Translate

الأحد، 11 يونيو 2023

مجلس الجهر للجوهري برواية الحافظ الذهبي أبو محمد الحسن بن علي بن محمد بن الحسن الجوهري 454 هـ

 


مجلس الجهر  للجوهري   برواية الحافظ الذهبي


أبو محمد الحسن بن علي بن محمد بن الحسن

 الجوهري

454 هـ تحقيق علي بن أحمد الكندي المرر مؤسسة بينونة للنشر والتوزيع

أبو ظبي

الطبعة الأولى

1427 - 2006 م

[طبع مع كتاب مختصر كتاب البسملة لأبي شامة، اختصار الذهبي

[من مجلس الجهر للجوهري]

1- أخبرنا أحمد بن سلام إجازة، عن يحيى بن موسى

(ح) وأنا طائفةٌ إجازة، عن عمر بن طبرزد قال: أنا أبو غالب أحمد بن البنا: أنا أبو محمد الجوهري: أنا أبو عمر محمد بن العباس: أنا لحسين بن علي الدهان: ثنا محمد بن عبيد بن عتبة الكندي: ثنا أحمد بن مسبح: ثنا غصن بن خالد: عن أبي أويس، عن الزهري، عن سعيد، عن أبي هريرة: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر بـ: {بسم الله الرحمن الرحيم}. وكان إذا قرأ: {ولا الضالين}. قال: آمين: يرفع بها صوته)).

غصن وأحمد: لا أعرفهما، ولا يحتمله أبو أويس

2- وبه إلى الجوهري: أخبرنا ابن حيويه: ثنا عبد الله بن أبي داود: نا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب: حدثني عمي: نا عبد الله بن عمر، ومالك، وابن عيينة، عن حميد، عن أنس: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهر بـ: {بسم الله الرحمن الرحيم} في الفريضة)). 

قال المخرج ظاهر النيسابوري: ((هكذا هو في أصل الجوهري بخط البيضاوي المفيد)).

قلت: أحسب أنه سقط منه لفظة ((لا)) قبل قوله: ((يجهر))؛ لسوء اتقان البيضاوي، وإلا فوالله ما حدث به ابن وهب قط، ولا أحمد بن عبد الرحمن يحتمل هذا مع لينه، ولا كان ابن أبي داود قد جن حتى يروي هذا هكذا، فإنه باطل، يوضح ذلك أن نقيضه في ((موطأ مالك)). عن حميد، عن أنس

3- وبه: نا أبو حفص بن شاهين: ثنا زيد بن محمد العامري الكوفي: ثنا أحمد بن موسى الحمار: نا أحمد بن عيسى بن عبد الله: حدثني ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، #56# عن نافع قال: صليت خلف ابن عمر يجهر، فقلت له: الجهر؟ قال: ((صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر، وعمر فجهروا {بسم الله الرحمن الرحيم})).

قلت: وهذا موضوع على ابن أبي فديك.

قال الدارقطني: ((أحمد بن عيسى بن عبد الله الهاشمي كذاب)).

قلت: وأحمد بن موسى الحمار لا يعتمد عليه، فقد روى مثل هذا، وروى أيضاً حديث أحمد

4- وبه: نا الدارقطني: ثنا الحسن بن محمد بن بشر الكوفي

(ح) ونا ابن شاهين، عن زيد بن محمد العامري قال: ثنا أحمد بن موسى الحمار: ثنا إبراهيم -يعني: الصيني-: ثنا موسى بن أبي حبيب الطائفي، عن الحكم بن عمير -وكان بدرياً-قال: ((صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فجهر بـ: {بسم الله الرحمن الرحيم} في صلاة الليل، والغداة، والجمعة)). 

قلت: وهذا باطل، وما في البدريين أحدٌ اسمه الحكم، وموسى مجهول، وإبراهيم متروك، وما كان ليدرك رجلاً من كبار التابعين، فلعل الآفة من أحمد الحمار

5- ثقتان عن يحيى الوحاظي: ثنا يحيى بن حمزة: عن الحكم بن عبد الله بن سعد، عن القاسم، عن عائشة: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهر بـ: {بسم الله الرحمن الرحيم})). خرجه الدارقطني. والحكم هالكٌ بمرة.

علقه الذهبي من مجلس الجهر للجوهري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج8.كتاب جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم

ج8.كتاب جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين البغدادي الشهير بابن رجبِ   ...