Translate

السبت، 10 يونيو 2023

مَتْنُ السُّلَّمِ المُنَوْرَق للشيخ أَبي زَيْدٍ عَبْدِ الرَّحْمنِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّغيرِ الأَخْضَرِيِّ



 

 مَتْنُ  السُّلَّمِ المُنَوْرَق للشيخ أَبي زَيْدٍ عَبْدِ الرَّحْمنِ بنِ مُحَمَّدٍ الصَّغيرِ الأَخْضَرِيِّ

تصحيح

بلال النجار 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ

مُقَدِّمَةٌ

1 ... الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي قَدْ أَخْرَجا

... نَتائِجَ الفِكْرِ لأَرْبابِ الحِجَا

2 ... وَحَطَّ عَنْهُمْ مِنْ سَمَاءِ العَقْلِ

... كُلَّ حِجَابٍ مِنْ سَحابِ الجَهْلِ

3 ... حَتى بَدَتْ لَهُمْ شُمُوسُ المَعْرِفةْ

... رَأَوْا مُخَدَّراتِها مُنْكَشِفَةْ

4 ... نَحْمَدُهُ جَلَّ عَلى الإِنْعامِ

... بِنِعْمَةِ الإِيمانِ وَالإِسْلامِ

5 ... مَنْ خَصَّنا بِخَيْرِ مَنْ قَدْ أَرْسَلا

... وَخَيْرِ مَنْ حَازَ المَقامَاتِ العُلَى

6 ... مُحَمَّدٍ سَيِّدِ كُلِّ مُقْتَفَى

... العَرَبِيِّ الهَاشِمِيِّ المُصْطَفى

7 ... صَلَّى عَلَيْهِ اللَّهُ ما دامَ الحِجا

... يَخُوضُ مِنْ بَحْرِ المَعاني لُجَجا

8 ... وآلِهِ وَصَحْبِه ذَوِي الهُدَى

... مَنْ شُبِّهُوا بَأَنْجُمٍ في الاهْتِدا

9 ... وَبَعْدُ فَالمَنْطِقُ لِلْجَنَانِ

... نِسْبَتُهُ كَالنَّحْوِ لِلِّسانِ

10 ... فَيَعْصِمُ الأفكارَ عَنْ غَيِّ الخَطا

... وَعَنْ دَقيقِ الفَهْمِ يَكْشِفُ الغِطَا

11 ... فهَاكَ مِنْ أُصُولِهِ قَواعِدا

... تَجْمَعُ مِنْ فُنُونِهِ فَوائِدا

12 ... سَمَّيْتُهُ بِالسُّلَّمِ المُنَوْرَقِ

... يُرْقَى بِهِ سَماءُ عِلْمِ المَنْطِقِ

13 ... وَاللَّهَ أَرْجُو أَنْ يَكُونَ خَالِصَا

... لِوَجْهِهِ الكَريمِ لَيْسَ قالِصَا

14 ... وَأَنْ يَكونَ نافِعاً لِلْمُبْتدي

... بِهِ إِلى المُطَوَّلاتِ يَهْتدي

?فَصْلٌ في جَوازِ الاشْتِغَالِ بهِ?

15 ... وَالخُلْفُ في جَوازِ الاشْتِغالِ

... بِهِ عَلى ثَلاثَةٍ أَقْوالِ

16 ... فَابْنُ الصَّلاحِ وَالنَّواوي حَرَّما

... وَقالَ قَوْمٌ يَنْبَغي أَنْ يُعْلَما

17 ... وَالقَوْلَةُ المَشْهُورَةُ الصَّحِيحةْ

... جَوَازُهُ لِسالِمِ القَريحَةْ

18 ... مُمَارِسِ السُّنَّةِ وَالكِتابِ

... لِيَهْتَدي بِهِ إِلى الصَّوابِ 

أَنْواعُ العِلْمِ الحَادِثِ:

19 ... إِدْراكُ مُفْرَدٍ تَصَوُّراً عُلِمْ

... وَدَرْكُ نِسْبَةٍ بِتَصْديقٍ وُسِمْ

20 ... وَقُدِّمَ الأَوَّلُ عِنْدَ الوَضْعِ

... لأَنَّهُ مُقَّدَّمٌ بِالطَّبْعِ

21 ... وَالنَّظَريْ ما احْتاجَ لِلتَّأَمُّلِ

... وَعَكْسُهُ هُوَ الضَّروريُّ الجَلي

22 ... وَما إِلى تَصَوُّرٍ بِهِ وُصِلْ

... يُدْعى بِقَوْلٍ شَارِحٍ فَلْتَبْتَهِلْ

23 ... وَمَا لِتَصْدِيقٍ بِهِ تُوُصِّلا

... بِحُجَّةٍ يُعْرَفُ عِنْدَ العُقَلا

أنوَاعُ الدّلالةِ الوَضْعِيَّةِ :

24 ... دَلالةُ اللَّفْظِ عَلى ما وافَقَهْ

... يَدْعُونَها دَلالَةَ المُطابَقَةْ

25 ... وَجُزْئِهِ تَضَمُّناً وَما لَزِمْ

... فَهْوَ الْتِزامٌ إِنْ بِعَقْلٍ الْتَزَمْ

فَصْلٌ في مباحِثِ الأَلْفاظِ :

26 ... مُسْتَعْمَلُ الأَلْفاظِ حَيْثُ يُوجَدُ

... إِمَّا مُرَكَّبٌ وَإِمَّا مُفْرَدُ

27 ... فَأَوَّلٌ ما دَلَّ جُزْؤُهُ عَلى

... جُزُءِ مَعْناهُ بِعَكْسِ ما تلا

28 ... وَهْوَ عَلى قِسْمَيْنِ أَعْني المُفْرَدا

... كُلِّيٌّ أَوْ جُزْئِيٌّ حَيْثُ وُجِدا

29 ... فَمُفْهِمُ اشْتِراكٍ الكُلِّيُّ

... كَأَسَدٍ وَعَكْسُهُ الجُزْئِيُّ

30 ... وَأَوَّلاً لِلذَّاتِ إِنْ فيها انْدَرَجْ

... فَانْسِبْهُ أَوْْ لِعارِضٍ إِذا خَرَجْ

31... وَالكُلِّيَّاتُ خَمْسَةٌ دُونَ انْتِقاصْ

... جِنْسٌ وَفَصْلٌ عَرَضٌ نَوْعٌ وَخاصْ

32 ... وَأَوَّلٌ ثَلاثَةٌ بِلا شَطَطْ

... جِنْسٌ قَريبٌ أَوْ بَعيدٌ أَوْ وَسَطْ 

فَصْلٌ في بَيانِ نِسْبَةِ الأَلْفاظِ لِلْمَعاني

33 ... وَنِسْبَةُ الأَلْفاظِ لِلْمَعاني

... خَمْسَةُ أَقْسَامٍ بلا نُقْصانِ

34 ... تَواطُؤٌ تَشَاكُكٌ تَخَالُفُ

... وَالاشْتِراكُ عَكْسُهُ التَّرادُفُ

35 ... وَاللَّفْظُ إِمَّا طَلَبٌ أَوْ خَبَرُ

... وَأَوَّلٌ ثَلاثَةٌ سَتُذْكَرُ

36 ... أَمْرٌ مَعَ اسْتِعْلا وَعَكْسُهُ دُعا

... وَفي التَّساوِي فَالْتِماسٌ وَقَعا

فَصْلٌ في بَيانِ الكُلِّ والكُلِّيَّةِ وَالجُزْءِ وَالجُزْئِيَّةِ

37 ... الكُلُّ حُكْمُنا عَلى المَجْمُوعِ

... كَكُلِّ ذاكَ لَيْسَ ذا وُقُوعِ

38 ... وَحَيْثُما لِكُلِّ فَرْدٍ حُكِما

... فَإِنَّهُ كُلِّيَّةٌ قَدْ عُلِما

39 ... وَالحُكْمُ لِلْبَعْضِ هُوَ الجُزْئِيَّةْ

... وَالجُزْءُ مَعْرِفَتُُهُ جَلِيَّةْ

فَصْلٌ في المُعَرِّفاتِ

40 ... مُعَرِّفٌ إِلى ثَلاثَةٍ قُسِمْ

... حَدٌّ وَرَسْمِيٌّ وَلَفْظِيٌّ عُلِمْ

41 ... فَالحَدُّ بِالجِنْسِ وَفَصْلٍ وَقَعا

... وَالرَّسْمُ بِالجِنْسِ وَخاصَّةٍ مَعا

42 ... وَناقِصُ الحَدِّ بِفَصْلٍ أَوْ مَعا

... جِنْسٍ بَعيدٍ لا قَريبٍ وَقَعا

43 ... وَناقِصُ الرَّسْمِ بِخَاصَّةٍ فَقَطْ

... أَوْ مَعَ جِنْسٍ أَبْعَدْ قَدِ ارْتَبَطْ

44 ... وَمَا بِلَفْظِيٍّ لَدَيْهِم شُهِرا

... تَبْديلُ لَفْظٍ بِرَديفٍ أَشْهَرا

45 ... وَشَرْطُ كُلٍّ أَنْ يُرى مُطَّرداً

... مُنْعَكِساً وَظاهِراً لا أَبْعَدا

46 ... وَلا مُساوِياً وَلا تَجَوَّزا

... بِلا قَرِيْنَةٍ بِها تَحَرَّزا

47 ... وَلا بِما يُدْرَى بِمَحْدُودٍ وَلا

... مُشْتَرِكٍ مِنَ القَرينَةِ خَلا

48 ... وَعِنْدَهُم مِنْ جُمْلَةِ المَرْدودِ

... أَنْ تَدْخُلَ الأَحْكامُ في الحُدُودِ

49 ... وَلا يَجُوزُ في الحُدُودِ ذِكْرُ أَوْ

... وَجَائِزٌ في الرَّسْمِ فَادْرِ ما رَوَوْا 

بَابٌ في القَضايا وَأَحْكامِها

50 ... ما احْتَمَلَ الصِّدْقَ لِذاتِهِ جَرى

... بَيْنَهُمُ قَضِيَّةً وَخَبَرا

51 ... ثُمَّ القَضَايا عِنْدَهُم قِسْمانِ

... شَرْطِيَّةٌ حَمْلِيَّةٌ وَالثَّاني

52 ... كُلِّيَّةٌ شَخْصِيَّةٌ وَالأَوَّلُ

... إِمَّا مُسَوَّرٌ وَإِمَّا مُهْمَلُ

53 ... وَالسُّورُ كُلِّيَّاً وَجُزْئِيَّاً يُرَى

... وَأَرْبَعٌ أَقْسَامُهُ حَيْثُ جَرى

54 ... إِمَّا بِكُلٍّ أَوْ بِبَعْضٍ أَوْ بلا

... شَيْءَ وَلَيْسَ بَعْضْ أَوْ شَبَهٍ جَلا

55 ... وَكُلُّها مُوجِبَةٌ وَسالِبَةْ

... فَهْيَ إِذاً إِلى الثَّمانِ آيِبَةْ

56 ... وَإِنْ عَلى التَّعْليقِ فيها قَدْ حُكِمْ

... فَإِنَّها شَرْطِيَّةٌ وَ تَنْقَسِمْ

57 ... أَيْضاً إِلى شَرْطِيَّةٍ مُتَّصِلَةْ

... وَمِثْلُها شَرْطِيَّةٌ مُنْفَصِلةْ

58 ... جُزْ آهُما مُقَدَّمٌ وَتاليْ

... أمَّا بَيَانُ ذاتِ الاتِّصَالِ

59 ... ما أَوْجَبَتْ تَلازُمَ الجُزْأَيْنِ

... وَذاتُ الانْفِصالِ دُونَ مَيْنِ

60 ... ما أَوْجَبَتْ تَنَافُراً بَيْنَهُما

... أَقْسامُها ثَلاثَةٌ فَلْتُعْلَما

61 ... مانِعُ جَمْعٍ أَوْ خُلُوٍّ أَوْ هُمَا

... وَهْوَ الحَقِيقِيُّ الأَخَصُّ فَاعْلَما

فَصْلٌ في التَّناقُضِ

62 ... تَنَاقُضٌ خُلْفُ القَضِيَّتَيْنِ فِيْ

... كَيْفٍ وَصِدْقُ واحِدٍ أَمْرٌ قُفِيْ

63 ... فَإِنْ تَكُنْ شَخْصِيَّةً أَوْ مُهْمَلَةْ

... فَنَقْضُها بِالْكَيْفِ أَنْ تُبَدِّ لَهْ

64 ... وَإِنْ تَكُنْ مَحْصُورَةً بِالسُّورِ

... فَانْقُضْ بِضِدِّ سُورِها المَذْكُورِ

65 ... فَإِنْ تَكُنْ مُوجِِبَةً كُلِّيَّةْ

... نَقِيضُها سَالِبَةٌ جُزْئِيَّةْ

66 ... وَإِنْ تَكُنْ سَالِبةً كُلِّيَّةْ

... نَقِيضُها مُوجِِبَة ٌ جُزْئِيَّةْ

فَصْلٌ في العَكْسِ المُسْتَويْ

67 ... العَكْسُ قَلْبُ جُزْأَيِ القَضِيَّةْ

... مَعَ بَقَاءِ الصِّدْقِ وَالكَيْفِيَّةْ

68 ... وَالكَمِّ إِلاّ المُوجِبَ الكُلِّيَّةْ

... فَعَوَّضُوها المُوجِبَ الجُزْ ئِيَّةْ

69 ... وَالعَكْسُ لازِمٌ لِغَيْرِ مَا وُجِدْ

... بِهِ اجْتِمَاعُ الخِسَّتَيْنِ فَاقْتَصِدْ

70 ... وَالعَكْسُ في مُرَ تَّبٍ بِالطَّبْع ِ

... وَ لَيْسَ في مُرَ تَّبٍ بِالوَضْع ِ

(1/4)

بابٌ في القِيَاسِ

71 ... إِنَّ القِياسَ مِنْ قَضايا صُوِّرا

... مُسْتَلْزِماً بِالذَّاتِ قَوْلاً آخَرا

72 ... ثُمَّ القِيَاسُ عِنْدَهُمْ قِسْمَانِ

... فَمِنْهُ مَا يُدْعى بِالاقْتِراني

73 ... وَهْوَ الَّذي دَلَّ على النَتيجَةِ

... بِقُوَّة ٍوَاخْتَصَّ بالحَمْلِيَّةِ

74 ... فَإِنْ تُرِدْ ترْكيبَهُ فَرَكِّبا

... مُقَدِّماتِهِ عَلى مَا وَجَبَا

75 ... وَرَ تِّبِ المُقَدِّماتِ وَانْظُرا

... صَحِيحَهَا مِنْ فَاسِدٍ مُخْتَبِرا

76 ... فَإِنَّ لازِمَ المُقَدِّماتِ

... بِحَسَبِ المُقَدِّماتِ آتِ

77 ... وَما مِنَ المُقَدِّماتِ صُغْرَى

... فَيَجِبُ انْدِراجُها فِي الْكُبْرى

78 ... وَذاتُ حَدٍّ أَصْغَرٍ صُغْراهُما

... وَذاتُ حَدٍّ أَكْبَرٍ كُبْراهُما

79 ... وَأَصْغَرٌ فَذاكَ ذُو انْدِراجِ

... وَوَسَطٌ يُلْغَى لَدَى الإِنْتاجِ

فَصْلٌ في الأَشْكالِ

80 ... الشَّكْلُ عِنْدَ هؤُلاءِ النَّاسِ

... يُطْلَقُ عَنْ قَضِيَّتَيْ قِيَاسِ

81 ... مِنْ غَيْرِ أَنْ تُعْتَبَرَ الأَسْوارُ

... إِذْ ذَاكَ بِالضَّرْبِ لَهُ يُشَارُ

82 ... وَلِلْمُقَدِّماتِ أَشْكَالٌ فَقَطْ ... أَرْبَعَةٌ بِحَسَبِ الحَدِّ الوَسَطْ

83 ... حَمْلٌ بِصُغْرَى وَضْعُهُ بِكُبْرَى

... يُدْعَى بِشَكْلٍ أَوَّلٍ وَيُدْرَى

84 ... وَحَمْلُهُ فِي الْكُلِّ ثَانِياً عُرِفْ

... وَوَضْعُهُ فِي الْكُلِّ ثَالِثَاً أُلِفْ

85 ... وَرَابِعُ الأَشْكَالِ عَكْسُ الأَوَّلِ

... وَهْيَ عَلى التَّرْتِيبِ فِي التَّكَمُّلِ

86 ... فَحَيْثُ عَنْ هذا النِّظَامِ يُعْدَلُ

... فَفَاسِدُ النِّظَام ِأَمَّا الأَوَّلُ

87 ... فَشَرْطُهُ الإِيْجَابُ فِي صُغْرَاهُ

... وَأَنْ تُرَى كُلِّيَّةً كُبْرَاهُ

88 ... وَالثَّانِ أَنْ يَخْتَلِفا فِي الْكَيْفِ مَعْ

... كُلِّيَّةِ الْكُبْرَى لَهُ شَرْطٌ وَقَعْ

89 ... وَالثَّالِثُ الإِيْجَابُ فِي صُغْرَاهُمَا

... وَأَنْ تُرَى كُلِّيَّةً إِحْدَاهُمَا

(1/5)

90 ... وَرَابِعٌ عَدَمُ جَمْعِ الخِسَّتَيْنْ

... إِلاّ بِصُورَةٍ فَفِيها يَسْتَبينْ

91 ... صُغْرَاهُمَا مُوجِبَةٌ جُزْئِيَّةْ

... كُبْرَاهُمَا سَالِبَةٌ كُلِّيَّةْ

92 ... فَمُنْتِجٌ لِأَوَّلٍ أَرْ بَعَةٌ

... كَالثَّانِ ثُمَّ ثَالِثٌ فَسِتَّةٌ

93 ... وَرَابِعٌ بِخَمْسَةٍ قَدْ أَنْتَجَا

... وَغَيْرُ مَا ذَكَرْتُهُ لَمْ يُنْتِجا

94 ... وَتَتْبَعُ النَّتِيجَةُ الأَخَسُّ مِنْ

... تِلْكَ المُقَدِّماتِ هكَذا زُكِنْ

95 ... وَهذِهِ الأَشْكالُ بِالحَمْلِيِّ

... مُخْتَصَّةٌ وَلَيْسَ بِالشَّرْطِيِّ

96 ... وَالحَذْفُ في بَعْضِ المُقَدِّماتِ

... أَوْ النَّتيجَةِ لِعِلْمٍ آتِ

97 ... وَتَنْتَهي إِلى ضَرُورَةٍ لِمَا

... مِنْ دَوْرٍ أَوْ تَسَلْسُلٍ قَدْ لَزِمَا

فَصْلٌ في الاستثنائي

98 ... وَمِنْهُ مَا يُدْعَى بِالاسْتِثْناءِ

... يُعْرَفُ بِالشَّرْطِ بِلا امْتِرَاءِ

99 ... وَهْوَ الَّذِي دَلَّ عَلَى النَّتِيْجَةِ

... أَوْ ضِدِّها بِالفِعْلِ لا بِالقُوَّةِ

100 ... فَإِنْ يَكُ الشَّرْطِيُّ ذَا اتِّصَالِ

... أَنْتَجَ وَضْعُ ذَاكَ وَضْعَ التَّالِي

101 ... وَرَفْعُ تَالٍ رَفْعَ أَوَّلٍ وَلا

... يَلْزَمُ فِي عَكْسِهِمَا لِمَا انْجَلَى

102 ... وَإِنْ يَكُنْ مُنْفَصِلاً فَوَضْعُ ذا

... يُنْتِجُ رَفْعَ ذَاكَ وَالعَكْسُ كَذا

103 ... وَذَاكَ فِيْ الأَخَصِّ ثُمَّ إِنْ يَكُنْ

... مَانِعَ جَمْعٍ فَبِوَضْع ِذَا زُكِنْ

104 ... رَفْعٌ لِذَاكَ دُونَ عَكْسٍ وَإِذَا

... مَانِعَ رَفْعٍ كَانَ فَهْوَ عَكْسُ ذَا

(1/6)

لَوَاحِقُ القِيَاسِ

105 ... وَمِنْهُ مَا يَدْعُونَهُ مُرَكَّبَا

... لِكَوْنِهِ مِنْ حُجَجٍ قَدْ رُكِّبَا

106 ... فَرَكِّبَنْهُ إِنْ تُرِدْ أَنْ تَعْلَمَهْ

... وَاقْلِبْ نَتِيْجَةً بِهِ مُقَدِّمَةْ

107 ... يَلْزَمُ مِنْ تَرْكِيْبِهَا بِأُخْرَى

... نَتِيْجَةٌ إِلَى هَلَمَّ جَرَّا

108 ... مُتَّصِلَ النَّتَائِج ِالَّذِي حَوَى

... يَكُونُ أَوْ مَفْصُولَها كُلٌّ سَوَا

109 ... وَإِنْ بِجُزْئِيٍّ عَلَى كُلِّيْ اسْتُدِلْ

... فَذَا بِالاسْتِقْرَاءِ عِنْدَهُمْ عُقِلْ

110 ... وَعَكْسُهُ يُدْعَى القِيَاسُ المَنْطِقِيْ

... وَهْوَ الَّذِيْ قَدَّمْتُهُ فَحَقِّقِ

111 ... وَحَيْثُ جُزْئِيٌّ عَلَى جُزْئِيْ حُمِلْ

... لِجَامِعٍ فَذَاكَ تَمْثِيْلٌ جُعِلْ

112 ... وَلا يُفِيْدُ القَطْعَ بِالدَّلِيْلِ

... قِيَاسُ الاسْتِقْرَاءِ وَالتَّمْثِيْلِ

أَقْسامُ الحُجَّةِ

113 ... وَحُجَّةٌ نَقْلِيَّةٌ عَقْلِيَّةْ

... أَقْسَامُ هَذِي خَمْسَةٌ جَلِيَّةْ

114 ... خِطَابَةٌ شِعْرٌ وَبُرْهَانٌ جَدَلْ

... وَخَامِسٌ سَفْسَطَةٌ نِلْتَ الأَمَلْ

115 ... أَجَلُّهَا الْبُرْهَانُ مَا أُلِّفَ مِنْ

... مُقَدِّمَاتٍ بِاليَقِيْنِ تَقْتَرِنْ

116 ... مِنْ أَوَّلِيَّاتٍ مُشَاهَدَاتِ

... مُجَرَّبَاتٍ مُتَوَاتِرَاتِ

117 ... وَحَدَسِيَّاتٍ وَمَحْسُوسَاتِ

... فَتِلْكَ جُمْلَةُ اليَقِيْنِيَّاتِ

118 ... وَفِيْ دَلالَةِ المُقَدِّمَاتِ

... عَلَى النَّتِيْجَةِ خِلافٌ آتِ

119 ... عَقْلِيٌّ أَوْ عَادِيٌّ أَوْ تََولُّدُ

... أَوْ وَاجِبٌ وَالأَوَّلُ المُؤَيَّدُ

(1/7)

خَاتِمَةٌ

120 ... وَخَطَأُ الْبُرْهَانِ حَيْثُ وُجِدَا

... فِيْ مَادَّةٍ أَوْ صُورَةٍ فَالمُبْتَدَا

121 ... فِيْ اللَّفْظِ كَاشْتِرَاكٍ أَوْ كَجَعْلِ ذَا

... تَبَايُنٍ مِثْلَ الرَّدِيْفِ مَأْخَذَا

122 ... وَفِيْ المَعَانِيْ كَالْتِبَاسِ الكَاذِبَةْ

... بِذَاتِ صِدْقٍ فَافْهَمِ المُخَاطَبَةْ

123 ... كَمِثْلِ جَعْلِ العَرَضِيْ كَالذَّاتِيْ

... أَوْ لازِمٍ إِحْدَى المُقَدِّمَاتِ

124 ... وَالحُكْمِ لِلْجِنْسِ بِحُكْمِ النَّوْعِ

... وَجَعْلِ كَالقَطْعِيِّ غَيْرِ القَطْعِيْ

125 ... وَالثَّانِ كَالخُرُوجِ عَنْ أَشْكَالِهِ

... وَتَرْكِ شَرْطِ النَّتْجِ مِنْ إِكْمَالِهِ

126 ... هَذا تَمَامُ الغَرَضِ المَقْصُودِ

... مِنْ أُمَّهَاتِ المَنْطِقِ المَحْمُودِ

127 ... قَدِ انْتَهَى بِحَمْدِ رَبِّ الفَلَقِ

... مَا رُمْتُهُ مِنْ فَنِّ عِلْمِ المَنْطِقِ

128 ... نَظَمَهُ العَبْدُ الذَّلِيْلُ المُفْتَقِرْ

... لِرَحْمَةِ المَوْ لَى العَظِيْمِ المُقْتَدِرْ

129 ... الأَخْضَرِيُّ عَابِدُ الرَّحْمنِ

... المُرْتَجِيْ مِنْ رَبِّهِ المَنَّانِ

130 ... مَغْفِرَةً تُحِيْطُ باِلذُّنُوبِ

... وَتَكْشِفُ الغِطَا عَنِ القُلُوبِ

131 ... وَأَنْ يُثِيْبَنَا بِجَنَّةِ العُلَىْ

... فَإِنَّهُ أَكْرَمُ مَنْ تَفَضَّلا

132 ... وَكُنْ أَخِيْ لِلْمُبْتَدِيْ مُسَامِحَا

... وَكُنْ لإِصْلاحِ الفَسَادِ نَاصِحَا

133 ... وَأَصْلِحِ الفَسَادَ بِالتَّأَمُّلِ

... وَإِنْ بَدِيْهَةً فَلا تُبَدِّلِ

134 ... إِذْ قِيْلَ كَمْ مُزَيِّفٍ صَحِيْحَاً

... لأَجْلِ كَوْنِ فَهْمِهِ قَبِيْحَا

135 ... وَقُلْ لِمَنْ لَمْ يَنْتَصِفْ لِمَقْصِدِيْ

... العُذْرُ حَقٌّ وَاجِبٌ لِلْمُبْتَدِيْ

136 ... وَلِبَنيْ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ سَنَةْ

... مَعْذِرَةٌ مَقْبُولَةٌ مُسْتَحْسَنَةْ

137 ... لا سِيَّمَا فِيْ عَاشِرِ القُرُونِ

... ذِيْ الجَهْلِ وَالفَسَادِ وَالفُتُونِ

138 ... وَكَانَ فِيْ أَوَائِلِ المُحَرَّمِ

... تَأْلِيْفُ هَذا الرَّجَزِ المُنَظَّمِ

139 ... مِنْ سَنَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِيْنْ

... مِنْ بَعْدِ تِسْعَةٍ مِنَ المَئِيْنْ

140 ... ثُمَّ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ سَرْمَدَا

... عَلَى رَسُولِ اللَّهِ خَيْرِ مَنْ هَدَى

141 ... وَآلِهِ وَصَحْبِهِ الثِّقَاتِ

... السَّالِكِيْنَ سُبُلَ النَّجَاةِ

142 ... مَا قَطَعَتْ شَمْسُ النَّهَارِ أَبْرُجَا

... وَطَلَعَ البَدْرُ المُنِيْرُ فِيْ الدُّجَى

تم طبعه وضبطه بما يوافق شرح الملّوي. وأنا سائل أخاً نفعه الله بشيء من هذا النظم أن يدعو الله لمؤلفه ولي ولوالديّ ولمن علّمني وأحسن إليّ. وأن يصلّي على سيّد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه و يسلّم

=====================

متن السنوسية

متن السنوسية

بسم الله الرحمن الرحيم

( ص ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

( ص ) اعلم أن ( الحكم العقلي ينحصر في ثلاثة أقسام ) : الوجوب والاستحالة والجواز فالواجب ما لا يتصور في العقل عدمه والمستحيل مالا يتصور في العقل وجوده والجائز ما يصح في العقل وجوده وعدمه .

( ص ) ويجب على كل مكلف شرعا أن يعرف ما يجب في حق مولانا جل وعز وما يستحيل وما يجوز وكذا يجب عليه أن يعرف مثل ذلك في حق الرسل عليهم الصلاة والسلام

( ص ) فمما يجب لمولانا جل وعز عشرون صفة

( ص ) وهى الوجود

( ص ) والقدم

____________________

(1/1)

( ص ) والبقاء

( ص ) ومخالفته تعالى للحوادث

( ص ) وقيامه تعالى بنفسه أى لا يفتقر إلى محل ولا مخصص

( ص ) والوحدانية أى لا ثانى له فى ذاته ولا فى صفاته ولا فى أفعاله

( ص ) فهذه ست صفات الأولى نفسية وهى الوجود والخمسة بعدها سلبية

( ص ) ثم يجب له تعالى سبع صفات تسمى صفات المعاني

( ص ) وهى القدرة والارادة المتعلقتان بجميع الممكنات

____________________

(1/2)

( ص ) والعلم المتعلق بجميع الواجبات والجائزات والمستحيلات

( ص ) والحياة وهى لاتتعلق بشيء

( ص ) والسمع والبصر المتعلقان بجميع الموجودات

( ص ) والكلام الذى ليس بحرف ولا صوت ويتعلق بما يتعلق به العلم من المتعلقات

( ص ) ثم سبع صفات تسمى صفات معنوية وهى ملازمة للسبع الأولى

( ص ) وهى كونه تعالى قادرا ومريدا وعالما وحيا وسميعا وبصيرا ومتكلما

____________________

(1/3)

( ص ) ومما يستحيل في حقه تعالى عشرون صفة وهى أضداد العشرين الأولى -

( ص ) وهى العدم والحدوث وطرو العدم

( ص ) والمماثلة للحوادث بأن يكون جرما أى تأخذ ذاته العلية قدرا من الفراغ أو يكون عرضا يقوم بالجرم أو يكون فى جهة للجرم أوله هو جهة أو يتقيد بمكان أو زمان أو تتصف ذاته العلية بالحوادث أو يتصف بالصغر أو الكبر أو يتصف بالأغراض فى الأفعال أو الأحكام

( ص ) وكذا يستحيل عليه تعالى أن لا يكون قائما بنفسه بأن يكون صفة يقوم بمحل أو يحتاج إلى مخصص

____________________

(1/4)

( ص ) وكذا يستحيل عليه تعالى أن لا يكون واحدا بأن يكون مركبا فى ذاته أو يكون له مماثل فى ذاته أو فى صفاته أو يكون معه فى الوجود مؤثر فى فعل من الأفعال

( ص ) وكذا يستحيل عليه العجز عن ممكن ما

( ص ) وإيجاد شئ من العالم مع كراهته لوجوده أى عدم إرادته له تعالى أو مع الذهول أو الغفلة أو بالتعليل أو بالطبع

( ص ) وكذا يستحيل عليه تعالى الجهل وما في معناه بمعلوم ما والموت والصمم والعمى والبكم

( ص ) وأضداد الصفات المعنوية واضحة من هذه

____________________

(1/5)

( ص ) وأما الجائز فى حقه تعالى ففعل كل ممكن أو تركه

( ص ) أما برهان وجوده تعالى فحدوث العالم لأنه لو لم يكن له محدث بل حدث بنفسه لزم أن يكون أحد الأمرين المتساويين مساويا لصاحبه راجحا عليه بلا سبب وهو محال ودليل حدوث العالم ملازمته للأعراض الحادثة من حركة وسكون وغيرهما وملازم الحادث حادث ودليل حدوث الأعراض مشاهدة تغيرها من عدم إلى وجود ومن وجود إلى عدم

( ص ) وأما برهان وجوب القدم له تعالى فلأنه لو لم يكن قديما لكان حادثا فيفتقر إلى محدث فيلزم الدور أو التسلسل

____________________

(1/6)

( ص ) وأما برهان وجوب البقاء له تعالى فلأنه لو أمكن أن يلحقه العدم لا نتفى عنه القدم لكون وجوده حينئذ يصير جائزا لا واجبا والجائز لا يكون وجوده إلا حادثا كيف وقد سبق قريبا وجوب قدمه تعالى

( ص ) وأما برهان وجوب مخالفته تعالى للحوادث فلأنه لو مائل شيئا منها لكان حادثا مثلها وذلك محال لما عرفت قبل من وجوب قدمه تعالى وبقائه

( ص ) وأما برهان وجوب قيامه تعالى بنفسه فلأنه لو احتاج تعالى إلى محل لكان صفة والصفة لا تتصف بصفات المعاني ولا المعنوية ومولانا جل وعز يجب اتصافه بهما فليس بصفة ولو احتاج إلى مخصص لكان حادثا وقد قام البرهان على وجوب قدمه تعالى وبقائه

____________________

(1/7)

( ص ) وأما برهان وجوب الوحدانية له تعالى فلأنه لو لم يكن واحدا لزم أن لا يوجد شئ من العالم للزوم عجزه حينئذ

( ص ) وأما برهان وجوب اتصافه تعالى بالقدرة والإرادة والعلم والحياة فلأنه لو انتفى شئ منها لما وجد شئ من الحوادث

( ص ) وأما برهان وجوب السمع له تعالى والبصر والكلام فالكتاب والسنة والإجماع وأيضا لو لم يتصف بها لزم أن يتصف بأضدادها وهى نقائص والنقص عليه تعالى محال

____________________

(1/8)

( ص ) وإما برهان كون فعل الممكنات أو تركها جائزا فى حقه تعالى فلأنه لو وجب عليه تعالى شئ منها عقلا أو استحال عقلا لأنقلب الممكن واجبا أو مستحيلا وذلك لا يعقل

( ص ) وأما الرسل عليهم الصلاة والسلام فيجب فى حقهم الصدق والأمانة وتبليغ ما أمروا بتبليغه للخلق ويستحيل فى حقهم عليهم الصلاة والسلام أضداد هذه الصفات وهي الكذب والخيانة يفعل شئ مما نهوا عنه نهى تحريم أو كراهة أو كتمان شئ مما أمروا بتبليغه للخلق ويجوز فى حقهم عليهم الصلاة والسلام ما هو من الأعراض البشرية التى لا تؤدى لنقص فى مراتبهم العلية كالمرض ونحوه

____________________

(1/9)

( ص ) أما برهان وجوب صدقهم عليهم الصلاة والسلام فلأنهم لو لم يصدقوا للزم الكذب فى خبره تعالى لتصديقه تعالى لهم بالمعجزة النازلة منزلة قوله صدق عبدى فى كل ما يبلغ عنى

( ص ) وأما برهان وجوب الأمانة لهم عليهم الصلاة والسلام فلأنهم لو خانوا بفعل محرم أو مكروه لا نقلب المحرم أو المكروه طاعة في حقهم عليهم الصلاة والسلام لأن الله تعالى قد أمرنا بالإقتداء بهم فى أقوالهم وأفعالهم ولا يأمر تعالى بمحرم ولا مكروه وهذا بعينه هو برهان وجوب الثالث

____________________

(1/10)

( ص ) وأما دليل جواز الأعراض البشرية عليهم صلوات الله وسلامه عليهم فمشاهدة وقوعها بهم إما لتعظيم أجورهم أو للتشريع أو للتسلى عن الدنيا والتنبيه لخسة قدرها عند الله تعالى وعدم رضاه تعالى بها دار جزاء لأنبيائه باعتبار أحوالهم فيها عليهم الصلاة والسلام

( ص ) ويجمع معانى هذه العقائد كلها قول لا إله إلا الله محمد رسول الله

( ص ) إذ معنى الألوهية استغناء الإله عن كل ما سواه وافتقار كل ما عداه إليه فمعنى لا إله إلا الله لا مستغنى عن كل ما سواه ومفتقر إليه كل ما عداه إلا الله تعالى

____________________

(1/11)

( ص ) أما استغناؤه جل وعلا عن كل ما سواه فهو يوجب له الوجود والقدم والبقاء والمخالفة للحوادث والقيام بالنفس والتنزه عن النقائص ويدخل فى ذلك وجوب السمع له تعالى والبصر والكلام إذ لو لم تجب له تعالى هذه الصفات لكان محتاجا إلى المحدث أو المحل أو من يدفع عنه النقائص

( ص ) ويؤخذ منه تنزهه تعالى عن الأغراض فى الأفعال والأحكام وإلالزم افتقاره إلى ما يحصل غرضه كيف وهو جل وعلا الغنى عن كل ما سواه وكذا يؤخذ منه أيضا أنه لا يجب عليه تعالى فعل شئ من الممكنات ولا تركه إذ لو وجب عليه تعالى شئ منها عقلا أو استحال عقلا كالثواب مثلا لكان جل وعز مفتقرا إلى ذلك الشئ ليتكمل به إذ لا يجب فى حقه جل وعز إلا ما هو كمال له كيف وهو الغنى جل وعلا عن كل ما سواه

____________________

(1/12)

( ص ) وأما افتقار كل ما سواه إليه جل وعز فهو يوجب له تعالى الحياة وعموم القدرة والارادة والعلم إذ لو انتفى شئ منها لما أمكن أن يوجد شئ من الحوادث فلا يفتقر اليه شئ كيف وهو الذى يفتقر إليه كل ما سواه

( ص ) ويوجب له أيضا الوحدانية إذ لو كان معه ثان فى الألوهية لما افتقر إليه شئ للزوم عجزهما حينئذ كيف وهو الذى يفتقر إليه كل ما سواه تعالى

( ص ) ويؤخذ منه أيضا حدوث العالم بأسره إذ لو كان شئ منه قديما لكان ذلك الشئ مستغنيا عنه تعالى كيف وهو جل وعز الذى يجب أن يفتقر إليه كل ما سواه

____________________

(1/13)

( ص ) ويؤخذ منه أيضا أن لا تأثير لشئ من الكائنات فى أثر ما وإلا لزم أن يستغنى ذلك الأثر عن مولانا جل وعز كيف وهو الذى يفتقر إليه كل ما سواه عموما وعلى كل حال هذا إن قدرت أن شيئا من الكائنات يؤثر بطبعه وأما إن قدرته مؤثرا بقوة جعلها الله تعالى فيه كما يزعمه كثير من الجهلة فذلك محال أيضا لأنه يصير حينئذ مولانا جل وعز مفتقرا فى إيجاد بعض الأفعال إلى واسطة وذلك باطل لما عرفت قبل من وجوب استغنائه جل وعز عن كل ما سواه

( ص ) فقد بان لك تضمن قول لا إله إلا الله للأقسام الثلاثة التي يجب على المكلف معرفتها فى حق مولانا جل وعز وهي ما يجب فى حقه تعالى وما يستحيل وما يجوز

( ص ) وأما قولنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيدخل فيه الإيمان بسائر الأنبياء والملائكة عليهم الصلاة والسلام والكتب السماوية واليوم الآخر لأنه عليه الصلاة والسلام جاء بتصديق جميع ذلك

____________________

(1/14)

( ص ) ويؤخذ منه وجوب صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام واستحالة الكذب عليهم وإلا لم يكونوا رسلا أمناء لمولانا العالم بالخفيات جل وعز واستحالة فعل المنهيات كلها لأنهم عليهم الصلاة والسلام أرسلوا ليعلموا الخلق بأقوالهم وأفعالهم وسكوتهم فيلزم أن لا يكون فى جميعها مخالفة لأمر مولانا جل وعز الذى اختارهم على جميع الخلق وأمنهم سر وحيه

( ص ) ويؤخذ منه أيضا جواز الأعراض البشرية عليهم التى لا تؤدى إلى نقص فى مراتبهم العلية عليهم الصلاة والسلام إذ ذاك لا يقدح فى رسالتهم وعلو منزلتهم عند الله تعالى بل ذاك مما يزيد فيها فقد اتضح لك تضمن كلمتى الشهادة مع قلة حروفها لجميع ما يجب على المكلف معرفته من عقائد الإيمان فى حقه تعالى وفى حق رسله عليهم الصلاة والسلام

____________________

(1/15)

( ص ) ولعلها لا ختصارها مع اشتمالها على ما ذكرناه جعلها الشرع ترجمة على ما فى القلب من الإسلام ولم يقبل من أحد الإيمان إلا بها

( ص ) فعلى العاقل أن يكثر من ذكرها مستحضرا لما احتوت عليه من عقائد الإيمان حتى تمتزج مع معناها بلحمه ودمه فإنه يرى لها من الأسرار والعجائب إن شاء الله تعالى مالا يدخل تحت حصر وبالله تعالى التوفيق لا رب غيره ولا معبود سواه نسأله سبحانه أن يجعلنا وأحبتنا عند الموت ناطقين بكلمة الشهادة عالمين بها وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون ورضى الله تعالى عن أصحاب رسول الله أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلام على جميع المرسلين والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج8.كتاب جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم

ج8.كتاب جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين البغدادي الشهير بابن رجبِ   ...