كتاب الفتن والملاحم
4240 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة قال
« قام فينا رسول الله ﷺ قائما فما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه حفظه من حفظه ونسيه من نسيه قد علمه أصحابه هؤلاء وإنه ليكون منه الشىء فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ثم إذا رآه عرفه. » [1]
4241 - حدثنا هارون بن عبد الله قال ثنا أبو داود الحفري عن بدر بن عثمان عن عامر عن رجل عن عبد الله
« عن النبي ﷺ قال " يكون في هذه الأمة أربع فتن في آخرها الفناء ". » [2]
4242 - حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي ثنا أبو المغيرة قال حدثني عبد الله بن سالم قال حدثني العلاء بن عتبة عن عمير بن هانىء العنسي قال سمعت عبد الله بن عمر يقول
« كنا قعودا عند رسول الله ﷺ فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس؟ قال " هي هرب وحرب ثم فتنة السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهيماء [3] لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين [4] فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من يومه أو من غده ". » [5]
4243 - حدثنا محمد بن يحيى بن فارس قال ثنا ابن أبي مريم قال أخبرنا ابن فروخ قال أخبرني أسامة بن زيد قال أخبرني ابن لقبيصة بن ذؤيب عن أبيه قال
« قال حذيفة بن اليمان والله ما أدري أنسي أصحابي أم تناسوا؟ والله ما ترك رسول الله ﷺ من قائد فتنة إلى أن تنقضي الدنيا يبلغ من معه ثلثمائة فصاعدا إلا قد سماه لنا باسمه واسم أبيه واسم قبيلته. » [6]
4244 - حدثنا مسدد قال ثنا أبو عوانة عن قتادة عن نصر بن عاصم عن سبيع بن خالد قال
« أتيت الكوفة في زمن فتحت تستر [7] أجلب منها بغالا فدخلت المسجد فإذا صدع من الرجال وإذا رجل جالس تعرف إذا رأيته أنه من رجال أهل الحجاز قال قلت من هذا؟ فتجهمني [8] القوم وقالوا أما تعرف هذا؟ هذا حذيفة بن اليمان صاحب رسول الله ﷺ فقال حذيفة إن الناس كانوا يسألون رسول الله ﷺ عن الخير وكنت أسأله عن الشر فأحدقه [9] القوم بأبصارهم فقال إني قد أرى الذي تنكرون إني قلت يا رسول الله أرأيت هذا الخير الذي أعطانا الله تعالى أيكون بعده شر كما كان قبله؟ قال " نعم " قلت فما العصمة من ذلك؟ قال " السيف " قلت يا رسول الله ثم ماذا يكون؟ قال " إن كان لله تعالى خليفة في الأرض فضرب ظهرك وأخذ مالك فأطعه وإلا فمت وأنت عاض بجذل شجرة " قلت ثم ماذا؟ قال " ثم يخرج الدجال معه هر ونار فمن وقع في ناره وجب أجره وحط وزره ومن وقع في نهره وجب وزره وحط أجره " قال قلت ثم ماذا؟ قال " ثم هي قيام الساعة ". » [10]
4245 - حدثنا محمد بن يحيى بن فارس ثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن نصر بن عاصم عن خالد بن خالد اليشكري بهذا الحديث قال
« قلت بعد السيف؟ قال " بقية على أقذاء [11] وهدنة على دخن " ثم ساق الحديث قال وكان قتادة يضعه على الردة التي في زمن أبي بكر "على أقذاء": يقول قذى و"هدنة": يقول صلح "على دخن": على ضغائن. » [12]
4246 - حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي قال ثنا سليمان يعني ابن المغيرة عن حميد عن نصر بن عاصم الليثي قال
« أتينا اليشكري في رهط من بني ليث فقال من القوم؟ فقلنا بنو ليث أتيناك نسألك عن حديث حذيفة
فذكر الحديث قال قلت يا رسول الله بعد هذا الخير شر؟ قال فتنة وشر قلت يا رسول الله بعد هذا الشر خير؟ قال يا حذيفة تعلم كتاب الله واتبع ما فيه ثلاث مرات قلت يا رسول الله بعد هذا الشر خير؟ قال هدنة على دخن وجماعة على أقذاء فيها أو فيهم فقلت يا رسول الله الهدنة على الدخن ما هي؟ قال لا ترجع قلوب أقوام على الذي كانت عليه قال قلت يا رسول الله بعد هذا الخير شر؟ قال يا حذيفة تعلم كتاب الله واتبع ما فيه ثلاث مرار قال قلت يا رسول الله بعد هذا الخير شر؟ قال فتنة عمياء صماء عليها دعاة على أبواب النار فإن تمت يا حذيفة وأنت عاض على جذل خير لك من أن تتبع أحدا منهم. » [13]
4247 - حدثنا مسدد ثنا عبد الوارث ثنا أبو التياح عن صخر بن بدر العجلي عن سبيع بن خالد بهذا الحديث عن حذيفة
« عن النبي ﷺ قال " فإن لم تجد يومئذ خليفة فاهرب حتى تموت فإن تمت وأنت عاض " وقال في آخره قال قلت فما يكون بعد ذلك؟ قال " لو أن رجلا نتج فرسا لم تنتج حتى تقوم الساعة ". » [14]
4248 - حدثنا مسدد ثنا عيسى بن يونس ثنا الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة عن عبد الله بن عمرو
« أن النبي ﷺ قال " من بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا رقبة الآخر " قلت أنت سمعت هذا من رسول الله ﷺ؟ قال سمعته أذناي ووعاه قلبي قلت هذا ابن عمك معاوية يأمرنا أن نفعل ونفعل قال أطعه في طاعة الله واعصه في معصية الله. » [15]
4249 - حدثنا محمد بن يحيى بن فارس ثنا عبيد الله بن موسى عن شيبان عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة
« عن النبي ﷺ قال " ويل للعرب من شر قد اقترب أفلح من كف يده ". » [16]
4250 - قال أبو داود حدثت عن ابن وهب قال ثنا جرير بن حازم عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال
« قال رسول الله ﷺ " يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح ". » [17]
4251 - حدثنا أحمد بن صالح عن عنبسة عن يونس عن الزهري قال
« وسلاح قريب من خيبر. » [18]
4252 - حدثنا سليمان بن حرب ومحمد بن عيسى قالا ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان قال
« قال رسول الله ﷺ " إن الله تعالى زوى لي الأرض " أو قال " إن ربي زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوي لي منها وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة ولا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم وإن ربي قال لي يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ولا أهلكهم بسنة بعامة ولا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها أو قال بأقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا وحتى يكون بعضهم يسبي بعضا وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي ولا تزال طائفة من أمتي على الحق " قال ابن عيسى " ظاهرين " ثم اتفقا " لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى ". » [19]
4253 - حدثنا محمد بن عوف الطائي ثنا محمد بن إسماعيل حدثني أبي قال ابن عوف وقرأت في أصل إسماعيل قال حدثني ضمضم عن شريح عن أبي مالك يعني الأشعري قال
« قال رسول الله ﷺ " إن الله أجاركم من ثلاث خلال أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق وأن لا تجتمعوا على ضلالة ". » [20]
4254 - حدثنا محمد بن سليمان الأنباري قال ثنا عبد الرحمن عن سفيان عن منصور عن ربعي بن حراش عن البراء بن ناجية عن عبد الله بن مسعود
« عن النبي ﷺ قال " تدور رحى الإسلام بخمس وثلاثين أو ست وثلاثين أو سبع وثلاثين فإن يهلكوا فسبيل من هلك وإن يقم لهم دينهم يقم لهم سبعين عاما " قال قلت أمما بقي أو مما مضى؟ قال " مما مضى " »
قال أبو داود من قال خراش فقد أخطأ. [21]
4255 - حدثنا أحمد بن صالح ثنا عنبسة حدثني يونس عن ابن شهاب قال حدثني حميد بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال
« قال رسول الله ﷺ " يتقارب الزمان وينقص العلم وتظهر الفتن ويلقى الشح ويكثر الهرج " قيل يا رسول الله أية هو؟ قال " القتل القتل ". » [22]
باب في النهي عن السعي في الفتنة
4256 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا وكيع عن عثمان الشحام قال حدثني مسلم بن أبي بكرة عن أبيه قال
« قال رسول الله ﷺ " إنها ستكون فتنة يكون المضطجع فيها خيرا من الجالس والجالس خيرا من القائم والقائم خيرا من الماشي والماشي خيرا من الساعي " قال يا رسول الله ما تأمرني؟ قال " من كانت له إبل فليلحق بإبله ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه " قال فمن لم يكن له شىء من ذلك؟ قال " فليعمد إلى سيفه فليضرب بحده على حرة ثم لينج ما استطاع النجاء ". » [23]
4257 - حدثنا يزيد بن خالد الرملي ثنا المفضل عن عياش عن بكير عن بسر بن سعيد عن حسين بن عبد الرحمن الأشجعي أنه سمع سعد بن أبي وقاص عن النبي ﷺ في هذا الحديث قال
« فقلت يا رسول الله أرأيت إن دخل علي بيتي وبسط يده ليقتلني؟ قال فقال رسول الله ﷺ " كن كابني آدم " وتلا يزيد { لئن بسطت إلي يدك لتقتلني } الآية. » [24]
4258 - حدثنا عمرو بن عثمان ثنا أبي ثنا شهاب بن خراش عن القاسم بن غزوان عن إسحاق بن راشد الجزري عن سالم قال حدثني عمرو بن وابصة الأسدي عن أبيه وابصة عن ابن مسعود قال
« سمعت النبي ﷺ يقول فذكر بعض حديث أبي بكرة قال " قتلاها كلهم في النار " قال فيه قلت متى ذلك يا ابن مسعود؟ قال تلك أيام الهرج حيث لا يأمن الرجل جليسه قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك الزمان؟ قال تكف لسانك ويدك وتكون حلسا من أحلاس بيتك فلما قتل عثمان طار قلبي مطاره فركبت حتى أتيت دمشق فلقيت خريم بن فاتك فحدثته فحلف بالله الذي لا إله إلا هو لسمعه من رسول الله ﷺ كما حدثنيه ابن مسعود. » [25]
4259 - حدثنا مسدد ثنا عبد الوارث بن سعيد عن محمد بن جحادة عن عبد الرحمن بن ثروان عن هزيل عن أبي موسى الأشعري قال
« قال رسول الله ﷺ " إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا القاعد فيها خير من القائم والماشي فيها خير من الساعي فكسروا قسيكم وقطعوا أوتاركم واضربوا سيوفكم بالحجارة فإن دخل يعني على أحد منكم فليكن كخير ابني آدم ". » [26]
4260 - حدثنا أبو الوليد الطيالسي ثنا أبو عوانة عن رقبة بن مصقلة عن عون بن أبي جحيفة عن عبد الرحمن يعني ابن سمرة قال
« كنت آخذا بيد ابن عمر في طريق من طرق المدينة إذ أتى على رأس منصوب قال شقي قاتل هذا فلما مضى قال وما أرى هذا إلا قد شقي سمعت رسول الله ﷺ يقول " من مشى إلى رجل من أمتي ليقتله فليقل هكذا فالقاتل في النار والمقتول في الجنة " »
قال أبو داود رواه الثوري عن عون عن عبد الرحمن بن سمير أو سميرة ورواه ليث بن أبي سليم عن عون عن عبد الرحمن بن سميرة
قال أبو داود قال لي الحسن بن علي ثنا أبو الوليد يعني بهذا الحديث عن أبي عوانة وقال هو في كتابي ابن سبرة وقالوا سمرة وقالوا سميرة هذا كلام أبى الوليد. [27]
4261 - حدثنا مسدد ثنا حماد بن زيد عن أبي عمران الجوني عن المشعث بن طريف عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال
« قال لي رسول الله ﷺ " يا أبا ذر " قلت لبيك يا رسول الله وسعديك فذكر الحديث قال فيه " كيف أنت إذا أصاب الناس موت يكون البيت فيه بالوصيف؟ " يعني القبر قلت الله ورسوله أعلم أو قال ما خار الله لي ورسوله قال " عليك بالصبر " أو قال " تصبر " ثم قال لي " يا أبا ذر " قلت لبيك وسعديك قال " كيف أت إذا رأيت أحجار الزيت قد غرقت بالدم؟ " قلت ما خار الله لي ورسوله قال " عليك بمن أنت منه " قال قلت يا رسول الله أفلا آخذ سيفي وأضعه على عاتقي؟ قال " شاركت القوم إذن " قال قلت فما تأمرني؟ قال " تلزم بيتك " قلت فإن دخل علي بيتي؟ قال " فإن خشيت أن يبهرك شعاع السيف فألق ثوبك على وجهك يبوء بإثمك وإثمه " »
قال أبو داود لم يذكر المشعث في هذا الحديث غير حماد بن زيد. [28]
4262 - حدثنا محمد بن يحيى بن فارس قال ثنا عفان بن مسلم قال ثنا عبد الواحد بن زياد ثنا عاصم الأحول عن أبي كبشة قال سمعت أبا موسى يقول
« قال رسول الله ﷺ " إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي " قالوا فما تأمرنا؟ قال " كونوا أحلاس [29] بيوتكم ". » [30]
4263 - حدثنا إبراهيم بن الحسن المصيصي قال ثنا حجاج يعني ابن محمد قال ثنا الليث بن سعد قال حدثني معاوية بن صالح أن عبد الرحمن بن جبير حدثه عن أبيه عن المقداد بن الأسود قال
« ايم الله لقد سمعت رسول الله ﷺ يقول " إن السعيد لمن جنب الفتن إن السعيد لمن جنب الفتن إن السعيد لمن جنب الفتن ولمن ابتلى فصبر فواها " [31]. » [32]
باب في كف اللسان
4264 - حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني ابن وهب حدثني الليث عن يحيى بن سعيد قال قال خالد بن أبي عمران عن عبد الرحمن بن البيلماني عن عبد الرحمن بن هرمز عن أبي هريرة
« أن رسول الله ﷺ قال " ستكون فتنة صماء بكماء عمياء من أشرف لها استشرفت له وإشراف اللسان فيها كوقوع السيف ". » [33]
4265 - حدثنا محمد بن عبيد ثنا حماد بن زيد قال ثنا الليث عن طاوس عن رجل يقال له زياد عن عبد الله بن عمرو قال
« قال رسول الله ﷺ " إنها ستكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار اللسان فيها أشد من وقع السيف "
قال أبو داود رواه الثوري عن ليث عن طاوس عن الأعجم. » [34]
4266 - حدثنا محمد بن عيسى بن الطباع ثنا عبد الله بن عبد القدوس قال زياد سيمين كوش
باب ما يرخص فيه من البداوة في الفتنة
4267 - حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال
« قال رسول الله ﷺ " يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن ". » [35]
باب في النهي عن القتال في الفتنة
4268 - حدثنا أبو كامل ثنا حماد بن زيد عن أيوب ويونس عن الحسن عن الأحنف بن قيس قال
« خرجت وأنا أريد يعني في القتال فلقيني أبو بكرة فقال ارجع فإني سمعت رسول الله ﷺ يقول " إذا تواجه المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار " قال يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال " إنه أراد قتل صاحبه ". » [36]
4269 - حدثنا محمد بن المتوكل العسقلاني ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن أيوب عن الحسن بإسناده ومعناه مختصرا
قال أبو داود محمد يعني ابن المتوكل ضعيف يقال له حسين
باب في تعظيم قتل المؤمن
4270 - حدثنا مؤمل بن الفضل الحراني ثنا محمد بن شعيب عن خالد بن دهقان قال
« كنا في غزوة القسطنطينية بذلقية [37] فأقبل رجل من أهل فلسطين من أشرافهم وخيارهم يعرفون ذلك له يقال له هانىء بن كلثوم بن شريك الكناني فسلم على عبد الله بن أبي زكريا وكان يعرف له حقه قال لنا خالد فحدثنا عبد الله بن أبي زكريا قال سمعت أم الدرداء تقول سمعت أبا الدرداء يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول " كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا من مات مشركا أو مؤمن قتل مؤمنا متعمدا " فقال هانىء بن كلثوم سمعت محمود بن الربيع يحدث عن عبادة بن الصامت أنه سمعه يحدث عن رسول الله ﷺ أنه قال " من قتل مؤمنا فاعتبط [38] بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا " قال لنا خالد ثم حدثني ابن أبي زكريا عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن رسول الله ﷺ أنه قال " لا يزال المؤمن معنقا [39] صالحا ما لم يصب دما حراما فإذا أصاب دما حراما بلح [40] " وحدث هانىء بن كلثوم عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت عن رسول الله ﷺ مثله سواء. » [41]
4271 - حدثنا عبد الرحمن بن عمرو عن محمد بن مبارك قال ثنا صدقة بن خالد أو غيره قال قال خالد بن دهقان سألت يحيى بن يحيى الغساني عن قوله " اعتبط بقتله " قال الذين يقاتلون في الفتنة فيقتل أحدهم فيرى أنه على هدى فلا يستغفر الله تعالى يعني من ذلك »
قال أبو داود وقال فاعتبط يصب دمه صبا. [42]
4272 - حدثنا مسلم بن إبراهيم ثنا حماد أخبرنا عبد الرحمن بن إسحاق عن أبي الزناد عن مجالد بن عوف أن خارجة بن زيد قال
« سمعت زيد بن ثابت في هذا المكان يقول أنزلت هذه الآية { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها } بعد التي في الفرقان { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق } بستة أشهر. » [43]
4273 - حدثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن منصور عن سعيد بن جبير أو حدثني الحكم عن سعيد بن جبير قال
« سألت ابن عباس فقال لما نزلت التي في الفرقان { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق } قال مشركو أهل مكة قد قتلنا النفس التي حرم الله ودعونا مع الله إلها آخر وأتينا الفواحش فأنزل الله تعالى { إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } فهذه لأولئك قال وأما التي في النساء { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم } الآية قال الرجل إذا عرف شرائع الإسلام ثم قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم فلا توبة له فذكرت هذا لمجاهد فقال إلا من ندم. » [44]
4274 - حدثنا أحمد بن إبراهيم ثنا حجاج عن ابن جريج قال حدثني يعلى عن سعيد بن جبير
« عن ابن عباس في هذه القصة في { الذين لا يدعون مع الله إلها آخر } أهل الشرك قال ونزل { يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله }. » [45]
4275 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا عبد الرحمن ثنا سفيان عن المغيرة بن النعمان عن سعيد بن جبير
« عن ابن عباس قال { ومن يقتل مؤمنا متعمدا } قال ما نسخها شىء. » [46]
4276 - حدثنا أحمد بن يونس ثنا أبو شهاب عن سليمان التيمي عن أبي مجلز في قوله
« { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم } قال هي جزاؤه فإن شاء الله أن يتجاوز عنه فعل. » [47]
باب ما يرجى في القتل
4277 - حدثنا مسدد ثنا أبو الأحوص سلام بن سليم عن منصور عن هلال بن يساف عن سعيد بن زيد قال
« كنا عند النبي ﷺ فذكر فتنة فعظم أمرها فقلنا أو قالوا يا رسول الله لئن أدركتنا هذه لتهلكنا فقال رسول الله ﷺ " كلا إن بحسبكم القتل " قال سعيد فرأيت إخواني قتلوا. » [48]
4278 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال ثنا كثير بن هشام ثنا المسعودي عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى قال
« قال رسول الله ﷺ " أمتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة عذابها في الدنيا الفتن والزلالزل والقتل ". » [49]
هامش
صحيح
ضعيف
( تصغير الدهماء )
( المدينة التي يجتمع فيها الناس )
صحيح
ضعيف
( وراء مدينة مشهورة من بلاد خوزستان )
( أي أظهروا آثار الكراهة )
( رموه بأحداقهم )
حسن
( جمع قذى وهو ما يقع في العين والشراب من غبار أو وسخ )
حسن
حسن
حسن
صحيح
صحيح ق زينب دون قوله أفلح
صحيح
صحيح الإسناد مقطوع
صحيح
ضعيف لكن الجملة الثالثة صحيحة
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح
ضعيف الإسناد
صحيح
ضعيف
صحيح
( جمع حلس بالكسر )
صحيح
( كلمة تلهف وترحم وقد توضع موضع الإعجاب بالشىء. هامش د )
صحيح
ضعيف
ضعيف
صحيح
صحيح
( اسم مدينة بالروم )
( يريد أنه قتله ظلما )
( يريد خفيف الظهر يعق في مشيه سير المخف )
( معناه أعيا وانقطع )
صحيح
صحيح مقطوع
منكر
صحيح
صحيح
صحيح
حسن مقطوع
صحيح
صحيح
=====
كتاب المهدي
كتاب المهدي
باب
4279 - حدثنا عمرو بن عثمان ثنا مروان بن معاوية عن إسماعيل يعني ابن أبي خالد عن أبيه عن جابر بن سمرة قال
« سمعت رسول الله ﷺ يقول " لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة " فسمعت كلاما من النبي ﷺ لم أفهمه قلت لأبي ما يقول؟ قال كلهم من قريش. » [1]
4280 - حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال
« سمعت رسول الله ﷺ يقول " لا يزال هذا الدين عزيزا إلى اثني عشر خليفة " قال فكبر الناس وضجوا ثم قال كلمة خفيفة قلت لأبي يا أبت ما قال؟ قال كلهم من قريش. » [2]
4281 - حدثنا ابن نفيل ثنا زهير ثنا زياد بن خيثمة ثنا الأسود بن سعيد الهمداني عن جابر بن سمرة بهذا الحديث زاد فلما رجع إلى منزله أتته قريش فقالوا ثم يكون ماذا؟ قال " ثم يكون الهرج ". » [3]
4282 - حدثنا مسدد أن عمر بن عبيد حدثهم ح وثنا محمد بن العلاء ثنا أبو بكر يعني ابن عياش ح وثنا مسدد قال ثنا يحيى عن سفيان ح وثنا أحمد بن إبراهيم قال ثنا عبيد الله بن موسى أخبرنا زائدة ح وثنا أحمد بن إبراهيم قال حدثني عبيد الله بن موسى عن فطر المعنى واحد كلهم عن عاصم عن زر عن عبد الله
« عن النبي ﷺ قال " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم " قال زائدة في حديثه " لطول الله ذلك اليوم " ثم اتفقوا " حتى يبعث فيه رجلا مني " أو " من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " زاد في حديث فطر " يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا " وقال في حديث سفيان " لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي " »
قال أبو داود لفظ عمر وأبي بكر بمعنى سفيان. [4]
4283 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا الفضل بن دكين ثنا فطر عن القاسم بن أبي بزة عن أبي الطفيل عن علي رضي الله تعالى عنه « عن النبي ﷺ قال " لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا ". » [5]
4284 - حدثنا أحمد بن إبراهيم ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت
« سمعت رسول الله ﷺ يقول " المهدي من عترتي [6] من ولد فاطمة " »
قال عبد الله بن جعفر وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا. [7]
4285 - حدثنا سهل بن تمام بن بزيع ثنا عمران القطان عن قتادة عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال
« قال رسول الله ﷺ " المهدي مني أجلى الجبهة [8] أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ويملك سبع سنين ". » [9]
4286 - حدثنا محمد بن المثنى ثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن صاحب له عن أم سلمة زوج النبي ﷺ
« عن النبي ﷺ قال " يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من أهل الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ﷺ ويلقي الإسلام بجرانه [10] في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون " »
قال أبو داود وقال بعضهم عن هشام " تسع سنين " وقال بعضهم " سبع سنين ". [11]
4287 - حدثنا هارون بن عبد الله ثنا عبد الصمد عن همام عن قتادة بهذا الحديث قال " تسع سنين "
قال أبو داود قال غير معاذ عن هشام " تسع سنين ". » [12]
4288 - حدثنا ابن المثنى قال ثنا عمرو بن عاصم قال ثنا أبو العوام قال ثنا قتادة عن أبي الخليل عن عبد الله بن الحارث عن أم سلمة عن النبي ﷺ بهذا الحديث وحديث معاذ أتم. » [13]
4289 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا جرير عن عبد العزيز بن رفيع عن عبيد الله بن القبطية عن أم سلمة
« عن النبي ﷺ بقصة جيش الخسف قلت يا رسول الله فكيف بمن كان كارها؟ قال " يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته ". » [14]
4290 - قال أبو داود وحدثت عن هارون بن المغيرة قال ثنا عمرو بن أبي قيس عن شعيب بن خالد عن أبي إسحاق قال
« قال علي رضي الله عنه ونظر إلى ابنه الحسن فقال إن ابني هذا سيد كما سماه النبي ﷺ وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم ﷺ يشبهه في الخلق ولايشبهه في الخلق ثم ذكر قصة يملأ الأرض عدلا ". » [15]
4290 - وقال هارون ثنا عمرو بن أبي قيس عن مطرف بن طريف عن أبي الحسن عن هلال بن عمرو قال سمعت عليا رضي الله عنه يقول
« قال النبي ﷺ " يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث بن حراث على مقدمته رجل يقال له منصور يوطىء أو يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله ﷺ وجب على كل مؤمن نصره " أو قال " إجابته ". » [16]
هامش
صحيح ق دون قوله تجتمع عليه الأمة
صحيح
صحيح دون قوله فلما رجع
حسن صحيح
صحيح
( ولد الرجل لصلبه )
صحيح
( الجلي هو انحسار الشعر عن مقدم الرأس )
حسن
( الجران مقدم العنق )
ضعيف
ضعيف
ضعيف
صحيح
ضعيف
ضعيف
====
كتاب الملاحم
باب ما يذكر في قرن المائة
4291 - حدثنا سليمان بن داود المهري أخبرنا ابن وهب أخبرني سعيد بن أبي أيوب عن شراحيل بن يزيد المعافري عن أبي علقمة عن أبي هريرة فيما أعلم
« عن رسول الله ﷺ قال " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها "
قال أبو داود رواه عبد الرحمن بن شريح الإسكندراني لم يجز به شراحيل. » [1]
باب ما يذكر من ملاحم الروم
4292 - حدثنا النفيلي ثنا عيسى بن يونس ثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية قال
« مال مكحول وابن أبي زكريا إلى خالد بن معدان وملت معهم فحدثنا عن جبير بن نفير عن الهدنة قال قال جبير انطلق بنا إلى ذي مخبر رجل من أصحاب النبي ﷺ فأتيناه فسأله جبير عن الهدنة فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول " ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم فتنصرون وتغنمون وتسلمون ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج [2] ذي تلول فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب فيقول غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيدقه فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة ". » [3]
4293 - حدثنا مؤمل بن الفضل الحراني قال ثنا الوليد بن مسلم ثنا أبو عمرو عن حسان بن عطية بهذا الحديث وزاد فيه
« " ويثور المسلمون إلى أسلحتهم فيقتتلون فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة " »
قال أبو داود إلا أن الوليد جعل الحديث عن جبير عن ذي مخبر عن النبي ﷺ
قال أبو داود ورواه روح ويحيى بن حمزة وبشر بن بكر عن الأوزاعي كما قال عيسى. [4]
باب في أمارات الملاحم
4294 - حدثنا عباس العنبري ثنا هاشم بن القاسم ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل قال
« قال رسول الله ﷺ " عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح قسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال " ثم ضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبه ثم قال إن هذا لحق كما أنك ها هنا أو كما أنك قاعد يعني معاذ بن جبل. » [5]
باب في تواتر الملاحم
4295 - حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا عيسى بن يونس عن أبي بكر بن أبي مريم عن الوليد بن سفيان الغساني عن يزيد بن قطيب السكوني عن أبي بحرية عن معاذ بن جبل قال
« قال رسول الله ﷺ " الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر ". » [6]
4296 - حدثنا حيوة بن شريح الحمصي ثنا بقية عن بحير عن خالد عن ابن أبي بلال عن عبد الله بن بسر
« أن رسول الله ﷺ قال " بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج المسيح الدجال في السابعة " »
قال أبو داود هذا أصح من حديث عيسى. [7]
باب في تداعي الأمم على الإسلام
4297 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ثنا بشر بن بكر ثنا ابن جابر حدثني أبو عبد السلام عن ثوبان قال
« قال رسول الله ﷺ " يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها " فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ؟ قال " بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء [8] كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن " فقال قائل يا رسول الله وما الوهن؟ قال " حب الدنيا وكراهية الموت ". » [9]
باب في المعقل من الملاحم
4298 - حدثنا هشام بن عمار حدثني يحيى بن حمزة ثنا ابن جابر قال حدثني زيد بن أرطاة قال سمعت جبير بن نفير يحدث عن أبي الدرداء
« أن رسول الله ﷺ قال " إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام ". » [10]
4299 - قال أبو داود حدثت عن ابن وهب قال حدثني جرير بن حازم عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال
« قال رسول الله ﷺ " يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح " » [11]
4300 - حدثنا أحمد بن صالح عن عنبسة عن يونس عن الزهري قال وسلاح قريب من خيبر. » [12]
باب ارتفاع الفتنة في الملاحم
4301 - حدثنا عبد الوهاب بن نجدة قال ثنا إسماعيل ح وحدثنا هارون بن عبد الله قال ثنا الحسن بن سوار ثنا إسماعيل ثنا سليمان بن سليم عن يحيى بن جابر الطائي قال هارون في حديثه عن عوف بن مالك قال
« قال رسول الله ﷺ " لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين سيفا منها وسيفا من عدوها ". » [13]
باب في النهي عن تهييج الترك والحبشة
4302 - حدثنا عيسى بن محمد الرملي ثنا ضمرة عن السيباني عن أبي سكينة رجل من المحررين عن رجل من أصحاب النبي ﷺ
« عن النبي ﷺ أنه قال " دعوا الحبشة ما ودعوكم واتركوا الترك ماتركوكم ". » [14]
باب في قتال الترك
4303 - حدثنا قتيبة قال ثنا يعقوب يعني الإسكندراني عن سهيل يعني ابن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة
« أن رسول الله ﷺ قال " لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك قوما وجوههم كالمجان المطرقة يلبسون الشعر ". » [15]
4304 - حدثنا قتيبة وابن السرح وغيرهما قالوا ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رواية قال ابن السرح « إن النبي ﷺ قال " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين ذلف الأنف كأن وجوههم المجان المطرقة ". » [16]
4305 - حدثنا جعفر بن مسافر التنيسي ثنا خلاد بن يحيى ثنا بشير بن المهاجر ثنا عبد الله بن بريدة عن أبيه
« عن النبي ﷺ في حديث " يقاتلكم قوم صغار الأعين " يعني الترك قال " تسوقونهم ثلاث مرار حتى تلحقوهم بجزيرة العرب فأما في السياقة الأولى فينجو من هرب منهم وأما في الثانية فينجو بعض ويهلك بعض وأما في الثالثة فيصطلمون [17] " أو كما قال. » [18]
باب في ذكر البصرة
4306 - حدثنا محمد بن يحيى بن فارس ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثني أبي ثنا سعيد بن جمهان ثنا مسلم بن أبي بكرة قال سمعت أبي يحدث
« أن رسول الله ﷺ قال " ينزل ناس من أمتي بغائط يسمونه البصرة عند نهر يقال له دجلة يكون عليه جسر يكثر أهلها وتكون من أمصار المهاجرين " قال ابن يحيى قال أبو معمر " وتكون من أمصار المسلمين فإذا كان في آخر الزمان جاء بنو قنطوراء عراض الوجوه صغار الأعين حتى ينزلوا على شط النهر فيتفرق أهلها ثلاث فرق فرقة يأخذون أذناب البقر والبرية وهلكوا وفرقة يأخذون لأنفسهم وكفروا وفرقة يجعلون ذراريهم خلف ظهورهم ويقاتلونهم وهم الشهداء ". » [19]
4307 - حدثنا عبد الله بن الصباح ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد قال ثنا موسى الحناط لا أعلمه إلا ذكره عن موسى بن أنس عن أنس بن مالك
« أن رسول الله ﷺ قال له " يا أنس إن الناس يمصرون أمصارا وإن مصرا منها يقال له البصرة أو البصيرة فإن أنت مررت بها أو دخلتها فإياك وسباخها وكلاءها وسوقها وباب أمرائها وعليك بضواحيها فإنه يكون بها خسف وقذف ورجف وقوم يبيتون يصبحون قردة وخنازير ". » [20]
4308 - حدثنا محمد بن المثنى حدثني إبراهيم بن صالح بن درهم قال سمعت أبي يقول
« انطلقنا حاجين فإذا رجل فقال لنا إلى جنبكم قرية يقال لها الأبلة؟ قلنا نعم قال من يضمن لي منكم أن يصلي لي في مسجد العشار ركعتين أو أربعا ويقول هذه لأبي هريرة؟ سمعت خليلي أبا القاسم ﷺ يقول " إن الله يبعث من مسجد العشار يوم القيامة شهداء لا يقوم مع شهداء بدر غيرهم " »
قال أبو داود هذا المسجد مما يلي النهر. [21]
باب النهي عن تهييج الحبشة
4309 - حدثنا القاسم بن أحمد البغدادي ثنا أبو عامر عن زهير بن محمد عن موسى بن جبير عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عبد الله بن عمرو
« عن النبي ﷺ قال " اتركوا الحبشة ما تركوكم فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة ". » [22]
باب أمارات الساعة
4310 - حدثنا مؤمل بن هشام ثنا إسماعيل عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة قال
« جاء نفر إلى مروان بالمدينة فسمعوه يحدث في الآيات أن أولها الدجال قال فانصرفت إلى عبد الله بن عمرو فحدثته فقال عبد الله لم يقل شيئا سمعت رسول الله ﷺ يقول " إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها أو الدابة على الناس ضحى فأيتهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها " قال عبد الله وكان يقرأ الكتب وأظن أولهما خروجا طلوع الشمس من مغربها. » [23]
4311 - حدثنا مسدد وهناد المعنى قال مسدد ثنا أبو الأحوص قال ثنا فرات القزاز عن عامر بن واثلة وقال هناد عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال
« كنا قعودا نتحدث في ظل غرفة لرسول الله ﷺ فذكرنا الساعة فارتفعت أصواتنا فقال رسول الله ﷺ " لن تكون أو لن تقوم الساعة حتى يكون قبلها عشر آيات طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة وخروج يأجوج ومأجوج والدجال وعيسى ابن مريم والدخان وثلاث خسوف خسف بالمغرب وخسف بالمشرق وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك تخرج نار من اليمن من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر ". » [24]
4312 - حدثنا أحمد بن أبي شعيب الحراني ثنا محمد بن الفضيل عن عمارة عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال
« قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمن من عليها فذاك حين { لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } ". » [25]
باب في حسر الفرات عن كنز
4313 - حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي حدثني عقبة بن خالد السكوني ثنا عبيد الله عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال
« قال رسول الله ﷺ " يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا ". » [26]
4314 - حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي حدثني عقبة يعني ابن خالد حدثني عبيد الله عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة
« عن النبي ﷺ مثله إلا أنه قال " يحسر عن جبل من ذهب ". » [27]
باب خروج الدجال
4315 - حدثنا الحسن بن عمرو ثنا جرير عن منصور عن ربعي بن حراش قال
« اجتمع حذيفة وأبو مسعود فقال حذيفة لأنا بما مع الدجال أعلم منه إن معه بحرا من ماء ونهرا من نار فالذي ترون أنه نار ماء والذي ترون أنه ماء نار فمن أدرك ذلك منكم فأراد الماء فليشرب من الذي يرى أنه نار فإنه سيجده ماء قال أبو مسعود البدري هكذا سمعت من رسول الله ﷺ يقول. » [28]
4316 - حدثنا أبو الوليد الطيالسي ثنا شعبة عن قتادة قال سمعت أنس بن مالك يحدث
« عن النبي ﷺ أنه قال " ما بعث نبي إلا قد أنذر أمته الدجال الأعور الكذاب ألا وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإن بين عينيه مكتوبا كافر ". » [29]
4317 - حدثنا محمد بن المثنى عن محمد بن جعفر عن شعبة " ك ف ر "
4318 - حدثنا مسدد ثنا عبد الوارث عن شعيب بن الحبحاب عن أنس بن مالك
« عن النبي ﷺ في هذا الحديث " يقرؤه كل مسلم ". » [30]
4319 - حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا جرير ثنا حميد بن هلال عن أبي الدهماء قال سمعت عمران بن حصين يحدث قال
« قال رسول الله ﷺ " من سمع بالدجال فلينأ عنه فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات أو لما يبعث به من الشبهات " هكذا قال. » [31]
4320 - حدثنا حيوة بن شريح ثنا بقية حدثني بحير عن خالد بن معدان عن عمرو بن الأسود عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت أنه حدثهم
« أن رسول الله ﷺ قال " إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج [32] جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا جحراء [33] فإن ألبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور " »
قال أبو داود عمرو بن الأسود ولي القضاء. [34]
4321 - حدثنا صفوان بن صالح الدمشقي المؤذن ثنا الوليد ثنا ابن جابر حدثني يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن النواس بن سمعان الكلابي قال
« ذكر رسول الله ﷺ الدجال فقال " إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف فإنها جواركم من فتنته " قلنا وما لبثه في الأرض؟ قال " أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم " فقلنا يا رسول الله هذا اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم وليلة؟ قال " لا اقدروا له قدره ثم ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيدركه عند باب لد فيقتله ". » [35]
4322 - حدثنا عيسى بن محمد ثنا ضمرة عن السيباني عن عمرو بن عبد الله عن أبي أمامة عن النبي ﷺ نحوه وذكر الصوات مثل معناه. » [36]
4323 - حدثنا حفص بن عمر ثنا همام ثنا قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة عن حديث أبي الدرداء يرويه عن النبي ﷺ قال
« " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال " »
قال أبو داود وكذا قال هشام الدستوائي عن قتادة إلا أنه قال " من حفظ من خواتيم سورة الكهف " وقال شعبة عن قتادة " من آخر الكهف ". [37]
4324 - حدثنا هدبة بن خالد ثنا همام بن يحيى عن قتادة عن عبد الرحمن بن آدم عن أبي هريرة
« أن النبي ﷺ قال " ليس بيني وبينه نبي يعني عيسى عليه السلام وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض بين ممصرتين [38] كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك المسيح الدجال فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون ". » [39]
باب في خبر الجساسة
4325 - حدثنا النفيلي ثنا عثمان بن عبد الرحمن ثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن أبي سلمة عن فاطمة بنت قيس
« أن رسول الله ﷺ أخر العشاء الآخرة ذات ليلة ثم خرج فقال " إنه حبسني حديث كان يحدثنيه تميم الداري عن رجل كان في جزيرة من جزائر البحر فإذا أنا بامرأة تجر شعرها قال ما أنت؟ قاالت أنا الجساسة اذهب إلى ذلك القصر فأتيته فإذا رجل يجر شعره مسلسل في الأغلال ينزو فيما بين السماء والأرض فقلت من أنت؟ قال أنا الدجال خرج نبي الأميين بعد؟ قلت نعم قال أطاعوه أم عصوه؟ قلت بل أطاعوه قال ذاك خير لهم ". » [40]
4326 - حدثنا حجاج بن أبي يعقوب ثنا عبد الصمد ثنا أبي قال سمعت حسينا المعلم قال ثنا عبد الله بن بريدة ثنا عامر بن شراحيل الشعبي عن فاطمة بنت قيس قالت
« سمعت منادي رسول الله ﷺ ينادي أن الصلاة جامعة فخرجت فصليت مع رسول الله ﷺ فلما قضى رسول الله ﷺ صلاته جلس على المنبر وهو يضحك قال " ليلزم كل إنسان مصلاه " ثم قال " هل تدرون لم جمعتكم؟ " قالوا الله ورسوله أعلم قال " إني ما جمعتكم لرهبة ولا رغبة ولكن جمعتكم أن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي حدثتكم عن الدجال حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهرا في البحر وأرفثوا [41] إلى جزيرة حين مغرب الشمس فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب كثيؤة الشعر قالوا ويلك ما أنت؟ قالت أنا الجساسة انطلقوا إلى هذا الرجل في هذا الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق قال لما سمت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا وأشده وثاقا مجموعة يداه إلى عنقه فذكر الحديث وسألهم عن نخل بيسان [42] وعن عين زغر [43] وعن النبي الأمي قال إني أنا المسيح وإنه يوشك أن يؤذن لي في الخروج قال النبي ﷺ " وإنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو " مرتين وأومأ يبده قبل المشرق قالت حفظت هذا من رسول الله ﷺ وساق الحديث. » [44]
4327 - حدثنا محمد بن صدران ثنا المعتمر ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن مجالد بن سعيد عن عامر قال حدثتني فاطمة بنت قيس
« أن النبي ﷺ صلى الظهر ثم صعد المنبر وكان لا يصعد عليه إلا يوم جمعة قبل يومئذ ثم ذكر هذه القصة »
قال أبو داود وابن صدران بصري غرق في البحر مع ابن مسور لم يسلم منهم غيره. [45]
4328 - حدثنا واصل بن عبد الأعلى أخبرنا ابن فضيل عن الوليد بن عبد الله بن جميع عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر قال
« قال رسول الله ﷺ ذات يوم على المنبر " إنه بينما أناس يسيرون في البحر فنفد طعامهم فرفعت لهم جزيرة فخرجوا يريدون الخبر فلقيتهم الجساسة " فقلت لأبي سلمة وما الجساسة؟ قال امرأة تجر شعر جلدها ورأسها قالت في هذا القصر فذكر الحديث وسأل عن نخل بيسان وعن عين زغر قال هو المسيح فقال لي ابن أبي سلمة إن في هذا الحديث شيئا ما حفظته قال شهد جابر أنه هو ابن صياد قلت فإنه قد مات قال وإن مات قلت فإنه قد أسلم قال وإن أسلم قلت فإنه قد دخل المدينة قال وإن دخل المدينة. » [46]
باب في خبر ابن الصائد
4329 - حدثنا أبو عاصم خشيش بن أصرم ثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر
« أن النبي ﷺ مر بابن صائد في نفر من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة [47] وهو غلام فلم يشعر حتى ضرب رسول الله ﷺ ظهره بيده ثم قال " أتشهد أني رسول الله؟ " قال فنظر إليه ابن صياد فقال أشهد أنك رسول الأميين ثم قال ابن صياد للنبي ﷺ أتشهد أني رسول الله؟ فقال له النبي ﷺ " آمنت بالله ورسله " ثم قال له النبي ﷺ " ما يأتيك؟ " قال يأتيني صادق وكاذب فقال له النبي ﷺ " خلط عليك الأمر " ثم قال رسول الله ﷺ " إني قد خبأت لك خبيئة " وخبأ له { يوم تأتي السماء بدخان مبين } قال ابن صياد هو الدخ فقال رسول الله ﷺ " اخسأ فلن تعدو قدرك " فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فأضرب عنقه فقال رسول الله ﷺ " إن يكن هو فلن تسلط عليه " يعني الدجال " وإلا يكن هو فلا خير في قتله ". » [48]
4330 - حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن عن موسى بن عقبة عن نافع قال
« كان ابن عمر يقول والله ما أشك أن المسيح الدجال ابن صياد. » [49]
4331 - حدثنا ابن معاذ ثنا أبي ثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن محمد بن المنكدر قال
« رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله إن ابن الصائد الدجال فقلت تحلف بالله؟ فقال إني سمعت عمر يحلف بالله تعالى على ذلك عند رسول الله ﷺ فلم ينكره رسول الله ﷺ. » [50]
4332 - حدثنا أحمد بن إبراهيم ثنا عبيد الله يعني ابن موسى قال ثنا شيبان عن الأعمش عن سالم عن جابر قال
« فقدنا ابن صياد يوم الحرة. » [51]
4333 - حدثنا عبد الله بن مسلمة ثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة قال
« قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون كلهم يزعم أنه رسول الله ". » [52]
4334 - حدثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي ثنا محمد يعني ابن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال
« قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا كلهم يكذب على الله وعلى رسوله ". » [53]
4335 - حدثنا عبد الله بن الجراح عن جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال قال عبيدة السلماني بهذا الخبر قال فذكر نحوه فقلت له
« أترى هذا منهم؟ يعني المختار فقال عبيدة أما إنه من الرءوس. » [54]
باب الأمر والنهي
4336 - حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا يونس بن راشد عن علي بن بذيمة عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال
« قال رسول الله ﷺ " إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض " ثم قال { لعن الذين كفروا منن بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم } إلى قوله { فاسقون } " ثم قال " كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه [55] على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا ". » [56]
4337 - حدثنا خلف بن هشام ثنا أبو شهاب الحناط عن العلاء بن المسيب عن عمرو بن مرة عن سالم عن أبي عبيدة عن ابن مسعود عن النبي ﷺ بنحوه زاد " أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم "
قال أبو داود رواه المحاربي عن العلاء بن المسيب عن عبد الله بن عمرو بن مرة عن سالم الأفطس عن أبي عبيدة عن عبد الله ورواه خالد الطحان عن العلاء عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة. » [57]
4338 - حدثنا وهب بن بقية عن خالد ح وحدثنا عمرو بن عون قال أخبرنا هشيم المعنى عن إسماعيل عن قيس قال
« قال أبو بكر بعد أن حمد الله وأثنى عليه يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية وتضعونها على غير مواضعها { عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } قال عن خالد وإنا سمعنا النبي ﷺ يقول " إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب " وقال عمرو عن هشيم وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول " ما من قوم يعمل فيهم بالمعااصي ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا إلا يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب " »
قال أبو داود ورواه كما قال خالد أبو أسامة وجماعة قال شعبة فيه " ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أكثر ممن يعمله ". [58]
4339 - حدثنا مسدد ثنا أبو الأحوص ثنا أبو إسحاق أظنه عن ابن جرير عن جرير قال
« سمعت رسول الله ﷺ يقول " ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون على أن يغيروا عليه فلا يغيروا إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا ". » [59]
4340 - حدثنا محمد بن العلاء وهناد بن السري قالا ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد وعن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي سعيد الخدري قال
« سمعت رسول الله ﷺ يقول " من رأى [60] ا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده " وقطع هناد بقية الحديث وفاه ابن العلاء " فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع [ بلسانه ] فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ". » [61]
4341 - حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود العتكي ثنا ابن المبارك عن عتبة بن أبي حكيم قال حدثني عمرو بن جارية اللخمي قال حدثني أبو أمية الشعباني قال
« سألت أبا ثعلبة الخشني فقلت يا أبا ثعلبة كيف تقول في هذه الآية { عليكم أنفسكم } قال أما والله لقد سألت عنها خبيرا سألت عنها رسول الله ﷺ فقال " بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك يعني بنفسك ودع عنك العوام فإن من ورائكم أيام [ الصبر ] الصبر فيه مثل قبض على الجمر للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله " وزادني غيره قال يا رسول الله أجر خمسين [ رجلا ] منهم؟ قال " أجر خمسين منكم ". » [62]
4342 - حدثنا القعنبي أن عبد العزيز بن أبي حازم حدثهم عن أبيه عن عمارة بن عمرو عن عبد الله بن عمرو بن العاص
« أن رسول الله ﷺ قال " كيف بكم وبزمان " أو " يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة تبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فكانوا هكذا " وشبك بين أصابعه فقالوا كيف بنا يا رسول الله؟ قال " تأخذون ما تعرفون وتذرون ما تنكرون وتقبلون على أمر خاصتكم وتذرون أمر عامتكم " »
قال أبو داود هكذا روي عن عبد الله بن عمرو عن النبي ﷺ من غير وجه. [63]
4343 - حدثنا هارون بن عبد الله ثنا الفضل بن دكين ثنا يونس بن أبي إسحاق عن هلال بن خباب أبي العلاء قال حدثني عكرمة قال حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص قال
« بينما نحن حول رسول الله ﷺ إذ ذكر الفتنة فقال " إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم وخفت أماناتهم وكانوا هكذا " وشبك بين أصابعه قال فقمت إليه فقلت كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك؟ قال " الزم بيتك واملك عليك لسانك وخذ بما تعرف ودع ما تنكر وعليك بأمر خاصة نفسك ودع عنك أمر العامة ". » [64]
4344 - حدثنا محمد بن عبادة الواسطي ثنا يزيد يعني ابن هارون أخبرنا إسرائيل ثنا محمد بن جحادة عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال
« قال رسول الله ﷺ " أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر " أو " أمير جائر ". » [65]
4345 - حدثنا محمد بن العلاء أخبرنا أبو بكر ثنا مغيرة بن زياد الموصلي عن عدي بن عدي عن العرس بن عميرة الكندي
« عن النبي ﷺ قال " إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها " وقال مرة " أنكرها " " كان كمن غاب عنها ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها ". » [66]
4346 - حدثنا أحمد بن يونس قال ثنا أبو شهاب عن مغيرة بن زياد عن عدي بن عدي عن النبي ﷺ نحوه قال " من شهدها فكرهها كان كمن غاب عنها ". » [67]
4347 - حدثنا سليمان بن حرب وحفص بن عمر قالا ثنا شعبة وهذا لفظه عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال أخبرني من سمع النبي ﷺ يقول وقال سليمان قال حدثني رجل من أصحاب النبي ﷺ
« أن النبي ﷺ قال " لن يهلك الناس حتى يعذروا أو يعذروا [68] من أنفسهم ". » [69]
باب قيام الساعة
4348 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري قال أخبرني سالم بن عبد الله وأبو بكر بن سليمان أن عبد الله بن عمر قال
« صلى بنا رسول الله ﷺ ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال " أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد " قال ابن عمر فوهل الناس في مقالة رسول الله ﷺ تلك فيما يتحدثون به عن هذه الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال رسول الله ﷺ لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض يريد أن ينخرم ذلك القرن. » [70]
4349 - حدثنا موسى بن سهل ثنا حجاج بن إبراهيم ثنا ابن وهب حدثني معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن أبي ثعلبة الخشني قال
« قال رسول الله ﷺ " لن يعجز الله هذه الأمة من نصف يوم ". » [71]
4350 - حدثنا عمرو بن عثمان ثنا أبو المغيرة حدثني صفوان عن شريح بن عبيد عن سعد بن أبي وقاص
« أن النبي ﷺ قال " إني لأرجو أن لا تعجز أمتي عند ربها أن يؤخرهم نصف يوم " قيل لسعد وكم نصف ذلك اليوم؟ قال خمسمائة سنة. » [72]
هامش
صحيح
( المرج الموضع ترعى فيه الدواب )
صحيح
صحيح
حسن
ضعيف
ضعيف
( ما يحمله السيل من وسخ )
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح مقطوع
صحيح
حسن
صحيح
صحيح
( الاصطلام الاستئصال )
ضعيف
حسن
صحيح
ضعيف
حسن
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح
( الذي إذا مشى باعد بين رجليه )
( الذي قد انخسفت فبقي مكانها غائرا كالجحر. هذه الكلمة حجراء الحاء قبل الجيم وليست بصلبة ولا متحجرة ولكنها رخوة لينة وقد رويت جخرا بالجيم والخاء المعجمتين ذكر هذا الهروي عن الأزهري وأنكر الجحراء وقال الجخراء التي فيها عمص ورمص )
صحيح
صحيح
صحيح لغيره
صحيح
( الممصر من الثياب الملون بالصفرة وليست صفرته بالمشبعة )
صحيح
صحيح
( معناه أنهم قربوا السفينة إليها )
( قرية بالشام قريبة من الأردن )
( قرية بالشام )
صحيح
ضعيف الإسناد
ضعيف الإسناد
( الأطم بنا من الحجارة مرفوع كالقصر )
صحيح
صحيح الإسناد موقوف
صحيح
صحيح الإسناد
صحيح
حسن الإسناد
ضعيف مقطوع
( معناه لتردنه عن الجور )
ضعيف
ضعيف
صحيح
حسن
منكر
صحيح
ضعيف لكن فقرة أيام الصبر ثابتة
صحيح
حسن صحيح
صحيح
حسن
حسن
( قال أبو عبيد أعذر الرجل وعذر إذا كثرت عيوبه )
صحيح
صحيح
صحيح
صحيح
=========================================
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق