Translate

السبت، 10 يونيو 2023

الشرح المختصر لمنظومة تحفة الأطفال والغلمان



الشرح المختصر لمنظومة تحفة الأطفال والغلمان
الشرح المختصر
لمنظومة
تحفة الأطفال والغلمان
للشيخ
سليمان الجمزوري
قام بشرحها والتعليق عليها
خادم القرآن الكريم
فائز عبد القادر شيخ الزَّوْر
بسم الله الرحمن الرحيم
مُقَدِّمَةٌ
1 ... يَقُولُ رَاجِي رَحْمَةِ الْغَفُورِ ... دَوْمًا سُلَيْمَانُ هُوَ الجَمْزُوري
2 ... الْحَمْدُ للَّهِ مُصَلِّيًا عَلَى ... مُحَمَّدٍ وَآلهِ وَمَنْ تَلاَ
3 ... وَبَعْدُ هَذَا النَّظْمُ لِلْمُرِيدِ ... فِي النُّونِ والتَّنْوِينِ وَالْمُدُودِ
4 ... سَمَّيْتُهُ بِتُحْفَةِ الأَطْفَالِ ... عَنْ شَيْخِنَا الْمِيهِىِّ ذِي الْكَمالِ
5 ... أَرْجُو بِهِ أَنْ يَنْفَعَ الطُّلاَّبَا ... وَالأَجْرَ وَالْقَبُولَ وَالثَّوَابَا
( 1 ) مؤلف هذه المنظومة هو ( الشيخِ سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري ) نسبةً إلى قرية في مصر يقال لها جمزور، و هي قرب طنطا ، ولِدَ الشيخُ سليمان فى طنطا فى ربيعٍ الأول سنةَ ألف ومائة وبضع وستين من الهجرة النبوية , دَرَس على مشايخ عديدين ، وتلقى التجويد وقراءات القرءان من شيخ مشهور (نور الدين الميهى ). له عدة تآليف منها تحفة الأطفال وشرحٌ له وكتابٌ آخر اسمه الفتح الرحمانِي فى قراءات القرءان.
( 2 ) الحمد لله على ما أنعم ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي أنزل عليه القرآن ، وعلى آله وصحبه الذين تلقوا عنه كتاب الله ، ونقلوه إلينا كما أنزل بلا زيادة أو نقصان ، وعلى كل من تلا القرآن وتعلمه وعلمه .
( 3 ) وبعد فهذه المنظومة لطالب علم التجويد ، وقد اختصت بالنون الساكنة والتنوين والمدود فقط ، لأنها كثيرة التكرار في كتاب الله تعالى ، أما بقية الأحكام من مخارج وصفات وغيرها يجدها الطالب في الكتب الموسعة الأخرى
( 4 ) سمى المؤلف هذه المنظومة ( تحفة الأطفال والغلمان ) والتحفة هي الهدية ، ومرجعه في ذلك الشيخ الكامل نور الدين الميهي رحمه الله تعالى
(1/1)
( 5 ) وغاية المؤلف من هذه المنظومة نفع الطلاب والأجر والقبول من رب الأرباب .
أَحْكَامُ النُّونِ السَّاكِنَةِ وَالتَّنْوينِ
6 ... لِلنُّونِ إِنْ تَسْكُنْ وَلِلتَّنْوِينِ ... أَرْبَعُ أَحْكَامٍ فَخُذْ تَبْيِينِي
7 ... فَالأَوَّلُ الإظْهَارُ قَبْلَ أَحْرُفِ ... لِلْحَلْقِ سِتٌّ رُتِّبَتْ فَلْتَعْرِفِ
8 ... هَمْزٌ فَهَاءٌ ثُمَّ عَيْنٌ حَاءُ ... مُهْمَلَتَانِ ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ
9 ... والثَّانِ إِدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أَتَتْ ... فِي يَرْمَلُونَ عِنْدَهُمْ قَدْ ثَبَتَتْ
10 ... لَكِنَّهَا قِسْمَانِ قِسْمٌ يُدْغَمَا ... فِيهِ بِغُنَّةٍ بِيَنْمُو عُلِمَا
11 ... إِلاَّ إِذَا كَانَ بِكِلْمَةٍ فَلاَ ... تُدْغَمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ
12 ... وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بِغَيْرِ غُنَّهْ ... فِي اللاَّمِ وَالرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهْ
13 ... وَالثَّالثُ الإِقْلاَبُ عِنْدَ الْبَاءِ ... مِيمًا بِغُنَّةٍ مَعَ الإِخْفَاءِ
14 ... وَالرَّابِعُ الإِخْفَاءُ عِنْدَ الْفَاضِلِ ... مِنَ الحُرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ
15 ... فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا ... فِي كِلْمِ هَذَا البَيْتِ قَد ضَّمَّنْتُهَا
16 ... صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا ... دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَعْ ظَالِمَا
( 6 ) النون الساكنة : هي التي لا حركة لها وتثبت خطا ولفظا ووصلا ووقفا وتكون في الأسماء والأفعال والحروف متوسطة ومتطرفة .
والتنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتسقط خطا ووقفا ولا يكون إلا متطرفا، مثل ( كتابٌ ، كتابٍ ، كتاباً )
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام فخذ تبيين أحكامها باهتمام :
( 7 ) أول هذه الأحكام ( الإظهار ) وهو إخراج النون من مخرجها بغير غنة ، وذلك إذا جاء بعدها حرف من حروف الحلق الستة :
(1/2)
( 8 ) حروف الحلق هي : ( الهمزة والهاء ) ومخرجهما أقصى الحلق ، و ( العين والحاء ) المهملتان أي الخاليتان من النقط ومخرجهما وسط الحلق ، و ( الغين والخاء ) المعجمتان أي المنقوطتان ومخرجهما أدنى الحلق مما يلي الصدر ، ويسمى إظهارًا حلقيًا مثل : ( ينْأون ، منْ آمن ، كلٌ آمن ، منْهم منْ هاجر ، جرفٍ هار ، أنْعمت ، منْ عمل ، حقيقٌ على ، تنْحتون ، منْ حكيم ، عليمٌ حكيم ، فسينْغضون ، منْ غل ، حليمًا غفورا ، والمنْخنقة ، منْ خير ، لطيفٌ خبير ) .
( 9 ) الحكم الثاني هو ( الإدغام ) هو إدخال الحرف الأول بالثاني والنطق بهما بحرف واحد مشدد من جنس الثاني ، ويكون إدغام النون الساكنة والتنوين في ستة أحرف ، مجموعة في كلمة ( يرملون ) ،
( 10 ) ينقسم الإدغام إلى قسمين : الأول ( إدغام بغنة ناقص ) والغنة صوت أغن يخرج من الأنف ، وسمي ناقصا لبقاء أثر الحرف المدغم وهو الغنة ، وحروفه أربعة ، مجموعة في كلمة ( ينمو ) : مثل : (من يَّقول ، برق يَّجعلون ، من نُّور ، حطة نَّغفر ، من مَّال ، مثلا مَّا ، من وَّال ، غشاوَّة ولهم )
( 11 ) من شروط الإدغام أن يكون التنوين والنون الساكنة في كلمة وحرف الإدغام في كلمة ثانية ، أما إذا اجتمعا في كلمة واحدة ، امتنع الإدغام ووجب إظهار النون وذلك في أربع كلمات من القرآن الكريم ( دنيا ، وبنيان ، وقنوان ، وصنوان ) .
( 12 ) والقسم الثاني هو ( إدغام كامل بغير غنة ) وسمي كاملا لانعدام أثر الحرف المدغم ، وحرفاه هما ( الراء واللام ) مثل : (من لّدنه ، هدى لّلمتقين ، من رّبهم ، ثمرة رّزقا ) ويسمى إدغاما بلا غنة . ، ومن المعلوم أن حرف الراء من صفاته ( التكرير ) فيجب الاحتراز من تكريره كي لا يلفظ القارئ أكثر من راء واحدة
( 13 ) الحكم الثالث : ( الإقلاب ) وهو قلب النون الساكنة إلى ميم مخفاة عند حرف واحد هو الباء ، مثل : (أنبئهم ، أن بورك ، سميع بصير .)
(1/3)
( 14 ) الحكم الرابع : ( الإخفاء ) وهو النطق بالحرف بين الإدغام والإظهار مع مراعاة الغنة ، ويكون الإخفاء عند الحروف الباقية :
( 15 ) وعدد هذه الحروف خمسة عشر حرفا ، وقد جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :
( 16 ) حروف الإخفاء هي : ( الصاد والذال والثاء والكاف والجيم والشين والقاف والسين والدال والطاء والزاي والفاء والتاء والضاد والظاء ) نحو : ( ينصركم ، ولمن صبر ، عملا صالحا ، لينذر ، من ذا ، ظل ذي ، أنثى ، من ثمرة ، يومئذ ثمانية ، ينكثون ، من كان ، عليا كبيرا ، ننجى ، من جاء ، ولكل جعلنا ، ينشئ ، فمن شهد ، عليم شرع ، وينقلب ، وإن قيل ، مثلا قرية ، منسأته ، أن سيكون ، رجلا سلما ، عنده من دون ، عملا دون ، ينطق ، فإن طبن ، كلمة طيبة ، أنزل ، فإن زللتم ، نفسًا زكية ، ينفق ، وإن فاتكم ، كنتم ، وإن تبتم ، جنات تجرى ، منضود ، من ضل ، مسفرة ضاحكة ، ينظرون من عمى ظلم ، قوم ظلموا ) . ويسمى إخفاء حقيقيا .
أَحْكَامُ النُّونِ وَالمِيمِ المُشَدَّدَتَيْنِ
17 ... وَغُنَّ مِيمًا ثُمَّ نُونًا شُدِّدَا ... وَسَمِّ كُلاً حَرْفَ غُنَّةٍ بَدَا
( 17) يجب إظهار غنة الميم والنون حال تشديدهما نحو : ( من الجنّة والنّاس) ونحو : ( ثمّ ، ولمّا ) ، ويسمى كل منهما حرف غنة مشددا .
أَحْكَامُ َالمِيمِ السَّاكِنَةِ
18 ... وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْلَ الْهِجَا ... لاَ أَلِفٍ لَيِّنَةٍ لِذِي الْحِجَا
19 ... أَحْكَامُهَا ثَلاَثَةٌ لِمَنْ ضَبَطْ ... إِخْفَاءٌ ادْغَامٌ وَإِظْهَارٌ فَقَطْ
20 ... فَالأَوَّلُ الإِخْفَاءُ عِنْدَ الْبَاءِ ... وَسَمِّهِ الشَّفْوِيَّ لِلْقُرَّاءِ
21 ... وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بِمِثْلِهَا أَتَى ... وَسَمِّ إدْغَامًا صَغِيرًا يَا فَتَى
22 ... وَالثَّالِثُ الإِظْهَارُ فِي الْبَقِيَّهْ ... مِنْ أَحْرُفٍ وَسَمِّهَا شَفْوِيَّهْ
(1/4)
23 ... وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَا أَنْ تَخْتَفِي ... لِقُرْبِهَا وَلاتِّحَادِ فَاعْرِفِ
( 18 ) أحكام الميم الساكنة إذا جاء بعدها أحد الحروف الهجائية عدا الألف اللينة ، حيث لا يجتمع سكونها مع سكون الألف .
( 19 ) أحكام الميم الساكنة عند القراء الضابطين للتلاوة ثلاثة فقط : الإخفاء الإدغام والإظهار .
( 20 ) الحكم الأول هو : ( الإخفاء ) عند حرف واحد هو ( الباء ) ويسمى إخفاء شفويا للتمييز بينه وبين الإخفاء الحقيقي للنون الساكنة والتنوين ، نحو : ( يعتصم بالله ) وذهب جماعة إلى إظهارها عندها والأول أشهر
( 21 ) الحكم الثاني هو ( الإدغام ) بحرف مثلها وهو ( الميم ) ، نحو : ( ولكم مّا . أم مّن أسس . وهم مّن ) ويسمى إدغام متماثلين ، أو إدغاما بغنة ، أو إدغاما شفويا ، وهو إدغام صغير لأنه إدغام ساكن بمتحرك ، أما الكبير فهو إدغام متحرك بمتحرك .
( 22 ) الحكم الثالث : هو ( الإظهار ) عند بقية الأحرف ، ويسمى إظهارا شفويا
( 23 ) يجب الاحتراز من إخفاء الميم عند الفاء والواو نحو : ( عليهم ولا ، وتركهم في ) وذلك لقربها من الفاء ، ولاتحادها مع الواو في المخرج ، ، وذلك لأن الحكم إظهار وليس إخفاء .
حُكْمُ لامِ ألْ وَلامِ الْفِعْلِ
24 ... لِلاَمِ أَلْ حَالاَنِ قَبْلَ الأَحْرُفِ ... أُولاَهُمَا إِظْهَارُهَا فَلْتَعْرِفِ
25 ... قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ ... مِنِ إبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ
26 ... ثَانِيهِمَا إِدْغَامُهَا فِي أَرْبَعِ ... وَعَشْرَةٍ أَيْضًا وَرَمْزَهَا فَعِ
27 ... طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ ... دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفًا لِلْكَرَمْ
28 ... وَاللاَّمُ الاُولَى سَمِّهَا قَمَرِيَّهْ ... وَاللاَّمَ الاُخْرَى سَمِّهَا شَمْسِيَّهْ
29 ... وأظْهِرَنَّ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقَا ... فِي نَحْوِ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى
(1/5)
( 24 ) لام التعريف هي التي تتصل بأول الأسماء لتنقلها من التنكير إلى التعريف , ولها بحسب الحروف التي تأتي بعدها حكمان : الأول : ( الإظهار ) ويسمى : ( إظهار اللام القمرية ) :
( 25 ) حروف الإظهار عددها أربعة عشر حرفا ، تجمعها عبارة ( إبغ حجك وخف عقيمه ) . نحو : ( البر . الغنى . الحليم . الجليل . الكريم . الودود . الفتاح . العليم . القادر . اليمين . الملك . الهادي ) وتسمى حينئذ اللام القمرية
( 26 ) الحكم الثاني ( الإدغام ) ويسمى ( إدغام اللام الشمسية ) وحروف الإدغام أربعة عشر حرفا أيضا مجموعة في أوائل كلمات البيت :
( 27 ) حروف إدغام اللام الشمسية هي : ( الطاء والثاء والصاد والراء والتاء والضاد والذال والنون والدال والسين والظاء والزاي والشين والميم ) نحو : ( الطامة . الثواب . الصلاة . الرحمن . التائبون . الضالين . الذاكرين . الناس . الدين . السائحون . الظالمون . الزجاجة . الشياطين . الليل .) وتسمى حينئذ اللام الشمسية .
( 28 ) اللام المظهرة تسمى ( اللام القمرية ) لأنها نطقها يشابه النطق بلفظ ( القمر ) ، واللام المدغمة ( اللام الشمسية ) لأن نطقها يشبه النطق بكلمة ( الشّمس )
( 29 ) يجب إظهار لام الفعل مثل ( قلْ نعم – وقلنا - والتقى ) إلا إذا جاء بعدها لام أو راء مثل : ( قل لّهم ، وقل رَب ) ، لأن الأول ( إدغام متماثلين ) والثاني ( إدغام متقاربين )
في المِثْلَيْنِ وَالمُتَقَارِبَيْنِ وَالمُتَجَانِسَيْنِ
30 ... إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَارِجِ اتَّفَقْ ... حَرْفَانِ فَالْمِثْلاَنِ فِيهِمَا أَحَقْ
31 ... وَإِنْ يَكُونَا مَخْرَجًا تَقَارَبَا ... وَفِي الصِّفَاتِ اخْتَلَفَا يُلَقَّبَا
32 ... مُتَقَارِبَيْنِ أَوْ يَكُونَا اتَّفَقَا ... فِي مَخْرَجٍ دُونَ الصِّفَاتِ حُقِّقَا
33 ... بِالْمُتَجَانِسَيْنِ ثُمَّ إِنْ سَكَنْ ... أَوَّلُ كُلٍّ فَالصَّغِيرَ سَمِّيَنْ
(1/6)
34 ... أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِي كُلٍّ فَقُلْ ... كُلٌّ كَبِيرٌ وافْهَمَنْهُ بِالْمُثُلْ
( 30 ) إدغام المتماثلين هو إدغام حرفين اتفقا في المخرج والصفات مثل : ( اذهب بِّكتابي – وقل لَّهم ) .
( 31 ) إدغام المتقاربين هو إدغام حرفين تقاربا مخرجا واختلفا صفة ، وله حالتان :
إدغام القاف بالكاف وذلك في ( ألم نخلقكّم ) مثال وحيد .
إدغام اللام بالراء مثل : ( وقل رّب زدني علما ) .
( 32 ) إدغام المتجانسين : وهو إدغام حرفين اتفقا في المخرج واختلفا في الصفات وله الحالات التالية :
إدغام الدال بالتاء مثل ( قد تّبين – وجدتُّ ) .
إدغام التاء بالدال مثل : ( قد أجيبت دّعوتكما – أثقلت دّعوا ) .
إدغام التاء بالطاء مثل : ( فآمنت طّائفة ) .
إدغام الطاء بالتاء مثل ( بسطت – فرطت ) .
إدغام الثاء بالذال مثل : ( يلهث ذّلك ) مثال وحيد .
إدغام الذال بالظاء مثل : ( إذ ظّلمتم )
إدغام الباء بالميم مثل : ( اركب مّعنا ) مثال وحيد .
( 33 ) الإدغام الصغير : هو إدغام حرف ساكن بمتحرك كالأمثلة السابقة .
( 34 ) الإدغام الكبير : هو إدغام حرف متحرك بآخر متحرك ، كإدغام ( الرحيم مّلك ) عند غير حفص .
أقْسَامُ المَدِّ
35 ... وَالْمَدُّ أَصْلِيٌّ وَ فَرْعِيٌّ لَهُ ... وَسَمِّ أَوَّلاً طَبِيعِيًّا وَهُو
36 ... مَا لاَ تَوَقُّفٌ لَهُ عَلَى سَبَبْ ... وَلا بِدُونِهِ الحُرُوفُ تُجْتَلَبْ
37 ... بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْ ... جَا بَعْدَ مَدٍّ فَالطَّبِيعِيَّ يَكُونْ
38 ... وَالآخَرُ الْفَرْعِيُّ مَوْقُوفٌ عَلَى ... سَبَبْ كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْجَلا
39 ... حُرُوفُهُ ثَلاَثَةٌ فَعِيهَا ... مِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِي نُوحِيهَا
40 ... وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَمْ ... شَرْطٌ وَفَتْحٌ قَبْلَ أَلْفٍ يُلْتَزَمْ
(1/7)
41 ... وَاللِّينُ مِنْهَا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّنَا ... إِنِ انْفِتَاحٌ قَبْلَ كُلٍّ أُعْلِنَا
( 35 ) ينقسم المد إلى قسمين : مد أصلي أو طبيعي ومد فرعي .
( 36 ) المد الأصلي : هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ، ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون .
( 37 ) كل حرف يأتي بعد المد غير الهمز والسكون يكون المد طبيعيا ، لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين .
( 38 ) حروف المد ثلاثة : ( الألف ، والواو ، والياء ) ، مجموعة في كلمة ( نوحيها )
( 40 ) يشترط للمد أن يكون قبل الواو حرف مضموم مثل ( يقول ) ، وقبل الياء حرف مكسور مثل ( قيل ) ، ولا يكون ما قبل الألف إلا حرف مفتوح ، مثل ( قال ) .
( 41 ) إذا جاء قبل الواو أو الياء حرف مفتوح ووقف على ما بعده بالسكون يسمى ( مد اللين ) .
أَحْكَامُ َالمَدِّ
42 ... لِلْمَدِّ أَحْكَامٌ ثَلاَثَةٌ تَدُومْ ... وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّزُومْ
43 ... فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزٌ بَعْدَ مَدْ ... فِي كِلْمَةٍ وَذَا بِمُتَّصِلٍ يُعَدْ
44 ... وَجَائِزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ ... كُلٌّ بِكِلْمَةٍ وَهَذَا المُنْفَصِلْ
45 ... وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُّكُونُ ... وَقْفًا كَتَعْلَمُونَ نَسْتَعِينُ
46 ... أَوْ قُدِّمَ الْهَمْزُ عَلَى المَدِّ وَذَا ... بَدَلْ كَآمَنُوا وَإِيمَانًا خُذَا
47 ... وَلاَزِمٌ إِنِ السُّكُونُ أُصِّلاَ ... وَصْلاً وَوَقْفًا بَعْدَ مَدٍّ طُوِّلاَ
( 42 ) أقسام المد الفرعي ثلاثة : الواجب والجائز واللازم .
( 43 ) المد الواجب المتصل : إذا جاء بعد حرف المد همزة في كلمة واحدة مثل : ( جاء – الملائكة ) ومقدار مده على رواية حفص عن عاصم أربع أو خمس حركات .
( 44 ) المد الجائز المنفصل : إذا جاء بعد حرف المد همزة في كلمة ثانية مثل : ( في أنفسهم – قوا أنفسكم ) ومقدار مده على رواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية أربع أو خمس حركات .
(1/8)
( 45 ) المد العارض للسكون : هو أن يوقف على الحرف التالي لحرف المد بالسكون العارض مثل ( العالمينْ ، يعقلونْ ، الحسابْ ) ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات .
( 46 ) مد البدل : إذا جاء الهمز قبل حرف المد مثل : ( آمن - إيمانا – أوتي ) ومقدار مده على رواية حفص عن عاصم حركتان كالمد الطبيعي .
( 47 ) المد اللازم : إذا جاء بعد حرف المد سكون أصلي وصلا ووقفا ، ومقدار مده ست حركات .
أقْسَامُ المَدِّ الَّلازِمِ
48 ... أَقْسَامُ لاَزِمٍ لَدَيْهِمْ أَرْبَعَهْ ... وَتِلْكَ كِلْمِيٌّ وَحَرْفِيٌّ مَعَهْ
49 ... كِلاَهُمَا مُخَفَّفٌ مُثَقَّلُ ... فَهَذِهِ أَرْبَعَةٌ تُفَصَّلُ
50 ... فَإِنْ بِكِلْمَةٍ سُكُونٌ اجْتَمَعْ ... مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْوَ كِلْمِيٌّ وَقَعْ
51 ... أَوْ فِي ثُلاَثِيِّ الحُرُوفِ وُجِدَا ... وَالمَدُّ وَسْطُهُ فَحَرْفِيٌّ بَدَا
52 ... كِلاَهُمَا مُثَقَّلٌ إِنْ أُدْغِمَا ... مَخَفَّفٌ كُلٌّ إِذَا لَمْ يُدْغَمَا
53 ... وَاللاَّزِمُ الْحَرْفِيُّ أَوَّلَ السُّوَرْ ... وُجُودُهُ وَفِي ثَمَانٍ انْحَصَرْ
54 ... يَجْمَعُهَا حُرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ ... وَعَيْنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَصْ
55 ... وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِفْ ... فَمَدُّهُ مَدًّا طَبِيعِيًّا أُلِفْ
56 ... وَذَاكَ أَيْضًا فِي فَوَاتِحِ السُّوَرْ ... فِي لَفْظِ حَيٍّ طَاهِرٍ قَدِ انْحَصَرْ
57 ... وَيَجْمَعُ الْفَوَاتِحَ الأَرْبَعْ عَشَرْ ... صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ ذَا اشْتَهَرْ
( 48 – 49 ) أقسام المد اللازم أربعة : المد اللازم المثقل الكلمي ، والمد اللازم المخفف الكلمي ، والمد اللازم المثقل الحرفي ، والمد اللازم المخفف الحرفي .
( 50 ) فإذا اجتمع حرف المد والسكون الأصلي في كلمة من كلمات القرآن الكريم فهو ( مد لازم كلمي ) مثل : ( الحاقة , الطامة .)
(1/9)
( 51 ) وإذا اجتمع حرف المد والسكون الأصلي في أحد حروف الهجاء التي تنطق بثلاثة أحرف وهي المجموعة في قولك ( نقص عسلكم ) فالمد لازم حرفي .
( 52 ) وكلا المدين الكلمي والحرفي إذا كان مدغما بما بعده فهو ( مد لازم مثقل ) ، وإذا لم يدغم بما بعده فهو ( مد لازم مخفف ) .
( 53 - 54 ) واللازم الحرفي بنوعيه لا يكون إلا في الحروف الثلاثية التي وسطها ساكن من حروف فواتح السور وهى ثمانية يجمعها لفظ (كم عسل نقص ) أو ( نقص عسلكم ) ومقدار كل من الأقسام الأربعة ست حركات إلا عين من فاتحتي مريم والشورى ففيها المد والتوسط والقصر
( 55 – 56 ) وأما ما كان من حروف فواتح السور على حرفين وذلك خمسة أحرف يجمعها لفظ (حي طهر ) فيمد مدًا طبيعيًا وأما ألف فلا مد فيه أصلا لتحرك وسطه .
( 57 ) يجمع الحروف النورانية الأربعة عشر جملة ( صله سحيرا من قطعك ) أو ( طرق سمعك النصيحه ) أو
( صح طريقك مع السنه )
خَاتِمَةٌ
58 ... وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِحَمْدِ اللَّهِ ... عَلَى تَمَامِهِ بِلاَ تَنَاهِي
59 ... أَبْيَاتُهُ نَدٌّ بَداَ لِذِ النُّهَى ... تَارِيخُهَا بُشْرَى لِمَنْ يُتْقِنُهَا
60 ... ثُمَّ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ أَبَدَا ... عَلَى خِتَامِ الأَنْبِيَاءِ أَحْمَدَا
61 ... وَالآلِ وَالصَّحْبِ وَكُلِّ تَابِعِ ... وَكُلِّ قَارِئٍ وكُلِّ سَامِعِ
( 58 ) الحمد لله على الدوام على إتمام هذا النظم المختصر .
( 59 ) أبيات النظم عددها على حساب الجمل ( ند بدا ) : ( ن = 50 + د = 4 + ب = 2 + د = 4 + ا = 1 ) المجموع = 61 بيتا ، وتاريخها على نفس الحساب ( سنة 1189 هـ )
( 60 – 61 ) ثم الصلاة على خاتم المرسلين سيدنا أحمد وآله وأصحابه وكل من يقرأ أو يسمع ,
خاتمة في حساب الجُمّل : ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ )
الألف ... الباء ... الجيم ... الدال ... الهاء ... الواو ... الزاي ... الحاء ... الطاء ... الياء
(1/10)
1 ... 2 ... 3 ... 4 ... 5 ... 6 ... 7 ... 8 ... 9 ... 10
الكاف ... اللام ... الميم ... النون ... السين ... العين ... الفاء ... الصاد ... القاف ... الراء
20 ... 30 ... 40 ... 50 ... 60 ... 70 ... 80 ... 90 ... 100 ... 200
الشين ... التاء ... الثاء ... الخاء ... الذال ... الضاد ... الظاء ... الغين
300 ... 400 ... 500 ... 600 ... 700 ... 800 ... 900 ... 1000
تم بحمد الله هذا الشرح المختصر لمنظومة ( تحفة الأطفال والغلمان ) للشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح الجنان .
قام بالشرح والتعليق
خادم القرآن الكريم
فائز عبد القادر شيخ الزَّوْر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج8.كتاب جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم

ج8.كتاب جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن شهاب الدين البغدادي الشهير بابن رجبِ   ...